الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اليوم .. إصدار النسخة الأولى من لغة البرمجة Java الجافا

الخميس 23/مايو/2024 - 07:12 م
هير نيوز

يوافق اليوم 23 مايو إصدار النسخة الأولى من لغة البرمجة Java .ظهرت لغة الجافا المُستخدَمة لتشغيل جميع الأجهزة التطبيقيّة الذكيّة عندما عمل على تطويرها وابتكارها جيمس جوسلينغ خلال عمله في شركة صن ميكرو يستمز بالإنجليزيّة ( Sun Microsystems). 






المرحلة الأولى من Java جافا 



 وكانت المرحلة الأولى من الجافا Java عام 1991م عندما بدأ فيها جيمس من أجل أحد مشاريعه التي كان يعمل عليها، وسماها بدايةً باسم (OAK)، ومن ثمّ سمّاها (Green)، وبعد ذلك انتهى به المَطاف بتسميتها باسمها الحالي (جافا)، وهو ليس اختصاراً لاسم أو شيء مُعيّن، إنّما هو مُجرّد اسم فقط.

 فيما قامت الشركة بنشر أول إصدار من الجافا Java عام 1995م، وفي عام 2006م تم نشر العديد من إصدارات الجافا مجّاناً ومفتوحة المصدر وفقاً لقوانين (GNU General Public License (GPL)وفي عام 2007 م أصبحت كل أوامر وتعليمات الجافا Java مجانيّةً للكلّ.



خصائص لغة الجافا Java 


تمتاز لغة الجافا عن غيرها من لغات البرمجة بسهولة الحصول عليها، كما أنّها داعمة ومُوّجهة للكيانات، وليس من الصّعب على المُبتدئ تعلّمها وإتقانها، وكما أنّها قابلة للتّنفيذ بكلّ سهولة ويسر، وتُضفي على صفحات الويب خاصيَّتَي الصّوت والحركة والكثير من الميزات الأخرى، ومن هذه الميزات والخصائص:

مُوجّهة للكائنات: بالإنجليزيّة :( Object Oriented)، تعتمد لغة الجافا على توجيه الكائنات في كتابة الأوامر والتّعليمات، ممّا يُعطيها الكثير من المرونة والفاعليّة.

استقلاليّة المنصّة: (بالإنجليزيّة( Platform Independent)، وتعني أنّه عند كتابة البرامج بلغة الجافا لا يتمّ تحويلها إلى لغة آلة مُعيّنة أو إلى اللّغة الثنائيّة المُتعارف عليها في الحاسوب، بل يتمّ توزيع البرنامج المكتوب بلغة الجافا عبر الإنترنت حتى يُتَرجم ويُحوّل عبر برنامح يُسمّى جهاز الجافا الظاهريّ بالإنجليزيّةJava Virtual Machine). )

بسيطة وآمنة: تُعد الجافا من أكثر اللّغات بساطةً وسهولةً وأمناً بين لغات البرمجة المُختلفة في عالم الحاسوب، نظراً لأنّها تعتمد بشكل رئيسيّ على مبدأ توجيه الكائنات، واحتوائها أيضاً على خصائص التّشفير.

البُنية المعماريّة المُحايدة: (بالإنجليزيّة: Architecture-neutral)، عند البدء ببرمجة الجافا ينشأ ملفّ خاصّ في النّظام حتى يتمّ تشغيل الجافا عليه بغض النّظر عن نوع نظام التّشغيل على جهاز الحاسوب، أي أنّها لغة تعمل على جميع أنظمة التّشغيل.

الكثير من المَهام في وقت واحد: (بالإنجليزيّة( Multi-threaded)، تحتوي لغة الجافا على خاصيّة مُميّزة وهي القدرة على تشغيل أكثر من مَهمّة في وقت واحد، ممّا يسمح للمُبرمجين العمل على تطبيقات تفاعليّة تتطلّب تشغيل أكثر من مَهمّة واحدة في نفس الوقت.

الفاعليّة أو الديناميكيّة: بالإنجليزيّة( Dynamic)، تتميّز الجافا بفاعليّتها الكبيرة مُقارنةً باللّغات البرمجيّة الأخرى، مثل لغة  ++C 







اقرأ أيضا.. 

«سوني» تحذر من استخدام الموسيقى دون تصريح


ads