الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذ علم النفس: «الإحساس بالنقص» من الأسباب التي تؤدي لقتل الشاب من يحب

الإثنين 24/يونيو/2024 - 02:45 م
هير نيوز

تعد الجرائم التي ترتكب من أجل الارتباط بفتاة، من الجرائم التي تكررت كثيرا في الآونة الأخيرة، «شاب يقتل فتاة لأنها رفضته»، «شاب يقتل آخر لأنه ارتبط بحبيبته السابقة» وغيرها وكانت النهاية بشعة بدخول أحدهم السجن، والآخر يصارع الموت، فكانت كقصة "ومن الحب ما قتل"، حيث تحفظت المباحث الجنائية بقسم شرطة الجيزة على عاطل متهم بالشروع في قتل عامل إثر تشاجرهما.

وتبين بعد إجراء التحريات أن الجاني اعتدى على الضحية بسلاح أبيض، بعد تشاجرهما، نتيجة تنافسهما على الارتباط بفتاة، وورد بلاغ لمديرية أمن الجيزة يفيد بنقل شاب إلى المستشفى المصاب نتيجة الاعتداء.

منافسة شابان حول الارتباط بفتاة


واستعرض موقع "هيرنيوز" الأسباب والدوافع لارتكاب تلك الجرائم مع الدكتور تامر شوقي أحمد، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس

دوافع  الجريمة


أكد تامر شوقي أن "هذه الواقعة تمثل مثالًا واضحًا على افتقاد الشخص الجانى مهارات التحكم، والسيطرة على الذات وذلك نتيجة لأخطاء سابقة في تنشئته الاجتماعية منذ الطفولة".

وذكر "شوقي" أن "الشخص الجاني يتسم في مثل هذه الحادثة بعدد من السمات السلبية التى دفعته إلى ارتكابها وتشمل انعدام ثقته في نفسه، وفي قدراته، وإحساسه بالنقص والعجز عن الفوز بالفتاة وإحساسه أن الشخص المجنى عليه أفضل منه، مما أدي إلى تكوين عدة دوافع جعلته في النهاية سبب هذه الحادثة".

ولفت أستاذ علم النفس إلى أن الجاني لديه ميل شديد إلى تحقيق أهدافه، ورغباته بشكل  فورى، وعدم قدرته على تحمل تأجيل تحقيقها إلى وقت لاحق، بالإضافة إلى تمسكه بمنظور زمنى يرتكز على الحاضر، وعلى إشباع رغباته الحالية.

أحداث الواقعة


وفي سياق متصل، تمكن رجال المباحث من القبض على المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بسبب فتاة، فتم إحالته إلى النيابة المختصة للتحقيق.

وعقب تقنين الإجراءات ضبط المتهم خلال أكمنة أعدت له، بينما تم نقل المصاب إلى المستشفى المركزي بالجيزة  لتلقي العلاج، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ads