الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"المراغي" مصرية متوجه على عرش كندا. . أول عميدة لكلية الهندسة وأسست مركز ويندسور للأبحاث

الأربعاء 25/نوفمبر/2020 - 12:03 م
الدكتورة هدى المراغي
الدكتورة هدى المراغي

المرأة المصرية أصبح لها دور بارز داخل وخارج مصر ، حيث أصبحت تساهم في تطوير الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في معظم بلدان العالم ، ومن إحدى النماذج التي كان لها دور عظيم الدكتورة هدى المراغي التي ساهمت في تطوير الصناعات الكندية .

تخرجت الدكتورة هدى المراغي من كلية الهندسة جامعة القاهرة، وكانت الأولى على دفعتها، وتم تعيينها معيدة بالجامعة ثم سافرت إلى كندا لتحضير رسالة الدكتوراة، وكانت أول سيدة تحصل على درجة الدكتوراه في مجال الهندسة الميكانيكية في تاريخ كندا.

يلقبها الكنديون بأنها الملكة المتوجة على عرش الهندسة في كندا، كما تعد أول سيدة تتولى منصب عميد كلية الهندسة في عام 1994 ، وذلك للمرة الأولى في تاريخ كندا ، وأسست مركز ويندسور أول مركز بحثي متخصص في نظم الإنتاج وتكنولوجيا التصنيع والذي يحتل المركز الثاني عالميا.

هدي المراغي أول سيدة تحصل على وسام الشرف من الدرجة الأولى في مقاطعة انتاريو بكندا ، تكريما لجهودها العلمية في مجال الهندسة ، كما تعتبر واحدة من أساتذة وباحثي الهندسة الصناعية في العالم، إذ قدمت 350 بحثا علميا وغيرت موازين هندسة التصنيع في العالم.

وتولت منصب المجلس الاستشاري العلمي لوزارة الدفاع الكندية لمدة 5 سنوات وكانت تلتقي فيها قيادات الجيش الكندي والباحثين في المجالات المختلفة.

الدكتورة هدى المراغي نجحت في تصحيح صورة المجتمع المصري من السيدات المصريات المقيمات في الخارج التي لم تنسي فضل ودور بلدها عليها حيث قامت بزيارة مصر وتوجهت لمستشفى السرطان في الاقصر لتؤكد دعمها للمشروعات العلمية شديدة الأهمية في مصر كما شاركت في مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة والتي نظمته وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.

كما تقوم بدعم الطلاب المصريين الذين يدرسون في الجامعة الكندية كما أن النجاحات والطموحات لديها لم تتوقف عند هذا فقط بل أنها المهندسة الوحيدة التى تم ذكر اسمها فى كتاب الأضواء الشمالية للمرأة الكندية المتميزة.

أسست المراغى مدينة لنظم التصنيع الآلى فى جامعة ويندسور تقع على الحدود مع أكبر مدن ولاية ميشيغان الأمريكية ديتوريت وهى المدينة الأولى فى العالم المتخصصة فى صناعة السيارات وبها أكبر معمل للهندسة الصناعية المرنة، الأمر الذى جعل شركة فورد للسيارات تعينها مستشارة هندسية لها للاستفادة من أبحاثها المتجددة فى تكنولوجيا الإنسان الآلى، كما استعانت بها شركة كرايسلر للسيارات فى تحديث مصانعها.

ads