الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بارعة في إدارة خطة مواجهة كورونا بأمريكا.. جانيت يلين

السبت 06/فبراير/2021 - 03:26 م
هير نيوز


بعد موافقة الكونجرس على تعيينها ، تصبح جانيت يلين وزيرة للخزانة الأمريكية، أوّل امرأة تتولّى هذا المنصب، وقد حازت يلين سابقاً على موافقة الأعضاء في لجنة المال في الكونجرس، من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، حين ترأست المصرف الفيدرالي المركزي الأمريكي بين عامي 2014 و2018.

وتتولى "جانيت" مسؤولية إدارة الخطة الاقتصادية التي وضعها فريق الرئيس جو بايدن، لمواجهة تداعيات وباء كورونا ، وإخراج الولايات المتحدة بأقل الخسائر من الضربة الاقتصادية التي تسببت فيها الفيروس.

جانيت لويز يلين من من مواليد 13 أغسطس 1946 ، وهي اقتصادية أمريكية ونائب رئيس مجلس المحافظين للنظام الاحتياطي الفيدرالي سابقًا، كانت الرئيس والرئيس التنفيذي للبنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض في عهد الرئيس بيل كلينتون، وأستاذة فخرية في كلية بيركلي هاس للأعمال ،بجامعة كاليفورنيا .

في 9 أكتوبر 2013، رشح باراك أوباما الرئيس الأمريكي آئنذاك جانيت يلين لتكون أول امرأة تترأس المجلس الاحتياطي الاتحادي ، وتم ترشيح جانيت لخلافة بن برنانكي من الرئيس باراك أوباما كرئيسة للاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية. وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على ترشيحها لهذا المنصب في 6 يناير من عام 2014، وعملت في هذا المنصب حتى 3 فبراير من عام 2018.

ولدت "جانيت" لعائلة يهودية بولندية في بروكلين، نيويورك، والدتها آنا روث (بلومنال قبل الزواج 1986-1907) ومعلمة في مدرسة ابتدائية، ووالدها جوليوس يلين (1906-1975)،طبيب أسرة، وكان يعمل في الطابق الأرضي من منزلهم.

تركت والدتها وظيفتها لتتفرغ لرعاية جانيت وشقيقها الأكبر، جون. تخرجت بتفوقّ من مدرسة فورت هاميلتون الثانوية في حي باي ريدج في بروكلين. تخرجت بامتياز مع مرتبة الشرف من كلية بيمبروك بجامعة براون وحصلت على شهادة في الاقتصاد (عام 1967).

غيرت "جانيت" تخصصها المُخطط له من الفلسفة إلى الاقتصاد في جامعة براون وتأثرت بالأساتذة جورج بورتس وهيرشيل غروسمان، وحصلت على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ييل (عام 1971)، وكانت رسالتها بعنوان «العمالة والإنتاج وتراكم رأس المال في الاقتصاد المفتوح: نهج غير متوازن» تحت إشراف الحائزين على جائزة نوبل، جيمس توبين وجوزيف ستيجليتز، والذي وصف "جانيت" لاحقًا بأنها من ألمع طلابه وأكثرهم تذكرًا. حصل اثنان وعشرون من الاقتصاديين على درجة الدكتوراه من جامعة ييل في عام 1971، لكن "جانيت" كانت المرأة الوحيدة في فئة الدكتوراه.

كانت جانيت يلين أستاذة مساعدة في جامعة هارفرد (بين عامي 1971-1976)، وخبيرة اقتصادية في مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي (بين عامي 1977-1978)،ومحاضرة في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (بين عامي 1978-1980).

وفي بداية عام 1980، أجرت جانيت يلين بحثًا في كلية هاس، ودرّست الاقتصاد الكلي بدوام كامل وجزئي لطلاب ماجستير إدارة الأعمال وطلاب المرحلة الجامعية. وهي اليوم أستاذة فخرية في جامعة كاليفورنيا، كلية هاس لإدارة الأعمال في بيركلي، حيث تم تعيينها من يوجين إي وكاثرين م. تريفثين أستاذ إدارة الأعمال وأستاذة الاقتصاد، وحصلت "جانيت" مرتين على جائزة التدريس المتميز لكلية هاس لإدارة الأعمال.

شغلت جانيت يلين منصب رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس بيل كلينتون في الفترة من 18 فبراير (عام 1997)، إلى 3 أغسطس (عام 1999)، وعُينت كعضو في مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي في الفترة من 12 أغسطس (عام 1994) إلى 17 فبراير (عام 1997) و ترأست لجنة السياسات الاقتصادية لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في الفترة من (عام 1997) إلى (عام 1999). شغلت يلين منصب رئيس الرابطة الاقتصادية الغربية الدولية ونائب رئاسة الرابطة الاقتصادية الأمريكية. وكانت أيضًا عضوًا في شركة ييل.

كانت يلين الرئيسة والمديرة التنفيذية للبنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو من 14 يونيو 2004، وحتى عام 2010، وكانت عضوًا مصوتًا في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في عام 2009.

في 28 أبريل من عام 2010، رشح الرئيس باراك أوباما جانيت يلين لخلافة دونالد كون كنائب لرئيس النظام الاحتياطي لفيدرالي وفي شهر يوليو، صوتت اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية 16 صوتًا مقابل 6 أصوات لصالحها، على الرغم من أن السيناتور ريتشارد سي. شيلبي من آلاباما، العضو الجمهوري البارز في اللجنة، صوتّ بـ "لا"، قائلًا، إنه يعتقد أن جانيت لديها «نزعة تضخمية».

وفي 4 أكتوبر من عام 2010، أقسمت يلين اليمين الدستورية لمدة 4 سنوات تنتهي في 4 أكتوبر من عام 2014، وكانت مناصرة صريحة لاستخدام صلاحيات الاحتياطي الفيدرالي في سبيل خفض البطالة، وبدت أكثر استعدادًا من الخبراء الاقتصاديين الآخرين للمخاطرة بارتفاع التضخم قليلًا في غاية تحقيق هذا الهدف، وبدأت جانيت في ذات الوقت ولمدة 14 عامًا مهمتها كعضو في المجلس الاحتياطي الفيدرالي، وتنتهي هذه المدة في 31 يناير من عام 2024.

"جانيت" متزوجة من جورج أكيرلوف، وهو خبير اقتصادي، حائز على جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية، وأستاذ بجامعة جورج تاون، وأستاذ فخري بجامعة كاليفورنيا، بيركلي. ابنهما، روبرت أكيرلوف، يدرّس الاقتصاد في جامعة وارويك.

ads