السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"تعليم النواب": تعطيل الدراسة قرار صائب.. والمصلحة العامة تحكم

الأربعاء 25/نوفمبر/2020 - 04:02 م
هير نيوز

قالت الدكتورة ليلى أحمد أبو إسماعيل، أمين سر لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن تعطيل الدراسة في 6 محافظات يعد إجراء جيد لتجنب أيه مشكلات ناجمة عن الموجة السيئة للطقس والسيول المتوقعة.

وأضافت "إسماعيل" في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن هذا الإجراء يتم تطبيقه على مستوى جميع دول العالم، مشيرة إلى أنه بالرغم من أن مصر ليس لديها ثلج، إلا أن السيول تتسبب فى أضرار جسيمة. 

ولفتت النائبة إلى أن التغيرات البيئية غيرت نظام الطقس فى مصر، والحكومة تحاول بأقصى جهد لمواجهة هذه التغيرات والنتائج المترتبة عليها لكن تغيير البنية التحتية يحتاج إلى مليارات الجنيهات،  وبالتالي لا تستطيع الدولة المصرية تطويرها بشكل كامل فى الوقت الحالى.

وأوضحت أمين سر لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان أن الدولة لم تمهد لتقبل هذا الطقس المستجد، لذا قامت بتعطيل الدراسة فى المدارس والجامعات فى بعض المحافظات تجنبًا للمضار التى من الممكن أن تحدث نتيجة التزاحم وأتوبيسات المدارس التى تمثل خطرًا على حياة الأطفال والطلاب.

وأشارت الدكتورة ليلى، أن مصر لديها نظام التعليم الأون لاين عن بعد مما ييسر على الطلاب الذين لم يستطيعوا الحضور فى المدارس أن يستكملوا اليوم الدراسى عن طريق الإنترنت والتابلت.

ولفتت أمين سر لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب إلى أن الدولة تجتهد والخطوات التى تتخذها محدودة ولم تصل للكمال لأن التغيير فى البنية التحتية يحتاج إلى مليارات الجنيهات لعمل مخرات للسيول وإنشاء بلاعات تستوعب كمية الأمطار التى تفوق قدرة البلاعات الحالية.

وتابعت النائبة حديثها قائلة: " فضلًا عن الكثافة السكانية وفساد المحليات، مما أدى إلى بناء المواطنين فى مناطق كان من المفترض أن تكون خالية من المبانى، لاسيما أن كل هذه الأمور تسببت فى عمل ضغط على الصرف الصحى فى جميع أنحاء الجمهورية".

وأكدت أمين سر لجنة التعليم بالبرلمان أن الدولة لديها مشاكل كثيرة تتعلق بسوء الطقس ولكنها بدأت فى المواجهة على عكس السابق، حيث كان الوضع يبقى كما هو عليه، أما الآن نجد أن بداية الإصلاح بالمواجهة وتحديد النقاط التى بحاجة إلى إصلاح على مدار سنوات حتى نستطيع تغيير السيستم بالكامل.