الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

غادة والي.. "لقبت بالمرأة الحديدية" التي انحازت لمحدودى الدخل

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 03:59 م
الوزيرة غادة والي
الوزيرة غادة والي

غادة والي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة ومدير مقر المنظمة الدولية في فيينا حالياً، كما عملت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية سابقاً.


ولدت في مصر عام 1966 بعد ان كلفها إبراهيم محلب بتولي حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي في وزارته الأولى واستمرت في منصبها في وزارته الثانية ووزارة شريف إسماعيل ووزارة مصطفى مدبولي.

حصلت على بكالوريوس جامعة كولورادو بالولايات المتحدة 1987 في العلوم الانسانية ماجستير في العلوم الانسانية 1990 جامعة كولورادو في الولايات المتحدة دبلوم في إدارة التنمية الدولية في الجامعة الامريكية 1993 ودبلوم في التمويل متناهي الصغر جامعة كولورادو، بولدر 1996.

عملت وزير التضامن الاجتماعي (24 فبراير 2014 - نوفمبر 2019)، وبهذه الصفة كانت تشغل المناصب الآتية: رئيس المجلس التنفيذي لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب بالجامعة العربية والصندوق العربي للعمل الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لبنك ناصر الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، رئيس مجلس إدارة المجلس القومي لمكافحـة الإدمان، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، نائب رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر المصري، عضو مجلس أمناء المعهد القومي للإدارة.

فمنذ أن تولت حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي، حملت على عاتقها، تنفيذ العديد من المشروعات والبرامج لخدمة ورعاية المواطنين، وأصبحت تلك المشروعات، عنصرًا مهمًا في حياة العديد من المواطنين.

وأثناء قيامها بتولي مهام الوزارة كان يلقبها العاملين بديوان عام الوزارة بالمرأة الحديدية نظرًا لنشاطها وعملها الدؤوب وإنجازها لمختلف الملفات، التي أُسندت إليها وقدرتها على القيام بأعباء الوزارة، فضلا عن انحيازها إلى محدودي الدخل والفقراء.


لها العديد من الأعمال والانجازات التي يشهد بها الجميع خلال توليها مقاليد وزارة التضامن الاجتماعى حيث دشنت صندوق "خاصة" والذي يكفل علاج المدمنين ويساعدهم في تنفيذ مشروعات يمكن من خلالها توفير حياة كريمة لهم، ومنذ أن بدأ الصندوق حملته استطاع أن يعالج 104 ألف مدمن، في 21 مركز علاجى شريك مع الخط الساخن للصندوق في (12) محافظة.

كما استطاعت الوزارة في عهدها، تمرير قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي منح من خلاله امتيازات جديدة للأشخاص المعاقين، بالإضافة إلى تدشين صندوق "عطاء" في بنك ناصر التابع للوزارة والذي يهتم بتمويل قضايا ذوي الإعاقة كما دشنت خلال فترة وجودها في الوزارة الحملة القومية لمكافحة المخدرات من خلال صندوق مكافحة المخدرات التابع للوزارة وكانت الحملة ضمن استراتيجية قومية دشنتها لمكافحة المخدرات

كما افتتحت والي كوزيرة التضامن الاجتماعى وكرئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أول مركز مُتخصص لعلاج مرضى الإدمان بمحافظات الصعيد، سمالوط، محافظة المنيا كما قامت بتدشين موقع إلكترونى رسمي للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

كما حرصت علي إطلاق حملة توعية عن تطور مرحلة الطفولة المبكرة بالتعاون مع اليونيسيف والتي تُركز على دور الأب ووضع حجر الأساس مجمع العلوم الصحية لمستشفى 57357 ووضع حجر الأساس لمشروع تطوير مؤسسة التثقيف الفكري للفتيات بمصر القديمة إحدى أقدم المؤسسات في مصر لرعاية ذوي الإعاقة الذهنية من الفتيات، حيث توفر لهن الإقامة والخدمات المتكاملة

بخلاف إطلاق حملة توعوية "عيلة لكل طفل "، بالتعاون مع هيئة إنقاذ الطفولة في إطار العمل المشترك نحو التوعية بمنظومة الأسر البديلة وتوعية المجتمع بضرورة توفير رعاية أسرية جيدة لكل طفل إما في أسرهم الطبيعية أو عن طريق تقديم رعاية بديلة لهم في حالة فقدان .

مُنحت غادة والي جائزة أفضل وزارة في العالم من منظمة الصحة العالمية كأفضل وزارة غير متخصصة في الصحة لجهودها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومنع العدوي وتحسين الصحة.

ads