الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من هو آخر سدنة الكعبة ال78 وما هي وظيفته كل عام؟

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 10:00 م
سدنة الكعبة
سدنة الكعبة

توفي آخر سدنة الكعبة، وهو الشيخ صالح الشيبي، عن عمر يناهز 80 عامًا، وقد أجريت يوم أمس، الإثنين الموافق 24 يونيو 2024، مراسم تسليم سدنة الكعبة الحالي، مفتاح الكعبة المشرفة ومقام النبي إبراهيم (عليه السلام)، إلى الشيخ عبد الوهاب بن زين العابدين الشيبي، وهو واحد من سدنة الكعبة ال 78، وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» من هم سدنة الكعبة ووظيفتهم.









من هو آخر سدنة الكعبة ال 78؟


وقد استلم الشيخ عبد الوهاب بن زين العابدين الشيبي، مفتاح الكعبة المشرفة ومقام النبي إبراهيم (عليه السلام)، خلفًا للشيخ صالح الشيبي، الذي فارق الحياة عن عمر يناهز 80 عامًا، وهو من سدنة الكعبة ال 78. 

حيث يعتبر الشيخ عبد الوهاب الشيبي، من سدنة الكعبة ال 78، منذ فتح مدينة مكة المكرمة على يد النبي محمد (ص)، كما منذ عهد قصي بن كلاب، وهو حفيد شيبة بن عثمان ابن أبي طلحة، أول من تسلم مفتاح الكعبة المشرفة.



اقرأ أيضا..








ما هي وظيفة سدنة الكعبة ؟ 



ويعمل سدنة الكعبة، مثل الشيخ عبد الوهاب الشيبي، على تسلم مفتاح الكعبة المشرفة ومقام النبي إبراهيم (عليه السلام)، ويعرفون هؤلاء أيضا باسم "الحجابة"، وهم من يحجبون الكعبة المشرفة عن الناس والعامة.

كما يعمل سدنة الكعبة على تسلم مفتاح الكعبة، الذي يبلغ طوله 35 سم، ويعمل أيضا سدنة الكعبة على الاهتمام بالكعبة المشرفة من كل النواحي، سواء تعطيرها وتغيير الكسوة، وفتحها وقت موسم الحج الكبير والعمرة أيضا في عيد الفطر المبارك أو عمرة شهر رمضان الكريم، بالإضافة إلى إغلاقها وحجبها عن العامة. 

فيما يعمل سدنة الكعبة أيضا على غسل الكعبة أكثر من مرة في العام الواحد، ويعمل على صيانتها من كل النواحي، واستقبال زوارها كل عام في الأوقات المباركة، سواء وقت الحج أو أوقات العمرة. 





اقرأ أيضا.. 

ads