الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري تكشف لـ«هير نيوز» أسباب الشعور بالخوف المفرط

الأحد 12/مارس/2023 - 02:16 م
الدكتورة ميرا يوسف
الدكتورة ميرا يوسف

الخوف المفرط من الأشياء التي تصيب الكثير من النساء، قد يكون له أضرار سلبية على الشخص المصاب أو قد يعود بالإيجاب عليه.

 مجلة "هير نيوز " كان لها هذا الحوار مع الدكتورة ميرا يوسف استشاري نفسي وأسري.

الخوف المفرط مرض نفسي


وفي حديثها قالت الاستشارية النفسية: "دعونا أولا نوضح ونؤكد أن شعور الخوف في حد ذاته شعور طبيعي وفطري للإنسان ولا يعد من الأمراض أو اضطراب في حد ذاته، بل درجة شدته وتأثيره وتحكمه في الشخص هي التي تشخصه بأنه مرض".

 

الخوف المرضي


وأضافت: "يعد الخوف المرضي أو ما يُسمى بـ"الفوبيا" أو "الرهاب"هو حالةٌ تشيرُ إلى الخوفِ المُفرطِ والمبالغ فيه تجاه موضوع أو شيء أو موقفٍ معيّن، حيث يَشعرُ الشّخص عند مواجهة هذا الشيء أو هذا الموقف بأنّه فاقد للسيطرة على هذا الإحساسِ بالخوف ولا يستطيع التوقف أو التحكم به أو تقليل ذُعره، علمًا بأن هذا الخوفُ مُرتبط بمثيرات متنوّعة تؤدي إلى حدوثه".

 

أسباب الشعور بالخوف المفرط


 - أسباب وراثية وهي انتقال المرض من الآباء للأبناء

 - أسباب مكتسبة لمواقف حدثت في الطفولة من قبل أدت إلى ما يشبه العقدة النفسية، مثل خوف الأطفال من قطة قامت بمهاجمتهم فيُصابوا بفوبيا القطط حتى الكِبر.

 

الفارق بين مرض الخوف والخوف العادي


وتابعت: كما سبق وأوضحنا فإن الخوف شعور إنساني عادي يصيبنا جميعًا، فأغلب الأشخاص يخافون من الألم ومن المجهول ومن المرض والعجز.

والأغلبية كذلك يخافوا من المواقف الصعبة مثل الاختبارات أو مواجهة المسئولين، ولكن الفرق الرئيسي بين الخوف العادي والخوف المرضي يكمن في شدة الإحساس بذلك.

وأغلب مرضى الخوف يكونوا على دراية كاملة بأنه مريض وأنه بحاجة إلى علاج، ويعتبر الفاصل بين الشعور بالخوف العادي والخوف المرضي، هو الأسباب المنطقية للشعور بالخوف وحجم المثير، فمثلًا من العادي أن يشعر الشخص بالخوف من كلب يقوم بالنباح نحوه، ولكن أن يخاف الشخص هذا الكلب وهو مربوط أو محبوس ويتعمد السير بعيدًا عنه تمامًا، بعدما تخيله وهو يهاجمه أو يفتك به وهو أمرًا مستحيلًا هذا هو الخوف المرضي لأن ليس له مبرر.

الخوف المرضي أو ما يُسمى بـ"الفوبيا" أو "الرهاب"، هو حالةٌ تشيرُ إلى الخوفِ المُفرطِ والمبالغ فيه تجاه موضوع أو شيء أو موقفٍ معيّن، حيث يَشعرُ الشّخص عند مواجهة هذا الشيء أو هذا الموقف بأنّه فاقد للسيطرة على هذا الإحساسِ بالخوف ولا يستطيع التوقف أو التحكم به أو تقليل ذُعره.


أقرأ أيضا..

ads