الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. 4 مشكلات خطيرة ستواجه ابنتك بسبب حمايتك المفرطة لها

الجمعة 21/أكتوبر/2022 - 10:00 ص
التاثير السلبي للحماية
التاثير السلبي للحماية المفرطه

تتعرض النساء للحماية المفرطة تارة أو التسلط تارة أخرى، فمنذ الطفولة قد تحرم من أقل الأشياء التي لها عليها سلطة، كاللملبس والخروج للأماكن التي تحبها وممارسة هوايات شغوفة بها كالرياضة أو الموسيقي، وتدعي الأمهات أن المحاصرة من باب الحفاظ عليها بحجة أنها مخلوق ضعيف، فلما لا تعلميها منذ الطفولة أساليب الدفاع عن النفس والقتال وقوة المواجهة ومعرفة قيمتها الذاتية.


قد يصل الأمر في بعض الأحيان لحرمان الطفلة من خصوصياتها في هاتفها او حتي غرفتها، وهذا الأمر يعرض الابنة للآتي:




فقدان الشعور بالأمان


الأمان عند الفتاه ينبع من كونك صديقتها ولست مصممة للتطفل عليها أو عقابها على أقل الأشياء من باب انك تخافين عليها، فهذا يؤدي إلى عدم تحدثها عن شيء أمامك كونها تخاف من المواجهة.


يجب عليك أن تمنحيها الثقة وتتقبليها بجميع خياراتها وتقييم سلوكها من باب المنطق والمحاورة وليس بالأوامر التعسفية، بل تركها حرة في التجربة حتى تتعلم.


اللامسؤولية


قيامك بجميع مسؤوليات الحياة بدلا عنها من أوراق حكومية أو أعمال منزلية يعلمها اللامسؤولية ويجعلها فاقدة لأبسط مهارات الحياة، فيجب جعلها تخوض التجارب الذاتية لأن حرمانها من التجارب بغرض الحماية يجعل العقل غير متمرس في مواجهة المخاوف الخارجية وبذلك ستصنع فتاتك مخاوف داخلية ووسواس قهري من أن تدخل في التجارب الحياتية من باب الخوف غير الواقعي، لذلك ناقشيها بعد خوض التجربة وتقبلي رؤيتها للواقع ولا تفرضي عليها آرائك كأنك من تعرفين كل شيء.




التفكير المحدود


يجب أن تبتعدي عن أمور مثل تجهزي لفارس احلامك وكوني ما يتوافق مع الزوجة المثالية التي تحترف أعمال المنزل وأن العمل والشهادة ليسا مهمين بقدر أهمية الزواج والانجاب وان تكون خاضعة عاطفيا ولو علي حساب نفسها، وتلك الأمور تسلب حرية ابنتك في اختيار الحياة التي تريدها وصناعة شخصية حقيقية تمثلها وليست شخصية مجبرة على تقمصها لأنه يجب عليها ذلك مما يجعلها تفكر في أنماط حياة ليست نابعة عن خبراتها او ذاتها.


حياة مزدوجة


شعور الفتاة انها عبء على آبائها لفقدانها الثقة بهم بسبب أنها لا تستطيع أن تناقشهم في أمور حياتها، حتى أن تعرفت علي شخص واحبته تخاف ان تزج بنفسها في نقاش مع والدها حتى بعد خطبتها، خوفا من بطشه إذا علم بالأمر، مما يجعلها تعيش حياة بجانبين أمامهم، لذلك يجب أن تعززي فكرة التقبل لانها ستجعلها تشعر بالأمان وتسرد تفاصيل حياتها امامك لانها تعرف انك لن تحكمي عليها بل ستؤمني بها وتتقبليها وتدعميها لتكون أفضل نسخة من نفسها.


اقرأ أيضًا..

كيف تعرفين أن ابنتك مدمنة؟.. وما التصرف السليم حال التأكد؟



ads