الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحذير للأمهات: الكمامة الملونة خطر على الأطفال

الخميس 26/نوفمبر/2020 - 11:02 ص
صورة تعبرية
صورة تعبرية

تحاول الأمهات تحقيق أعلى درجات الوقاية لأبنائهن خلال الفترة الحالية، التي تشهد انتشارًا لجائحة فيروس كورونا المستجد، فى الوقت الذي أكدت فيه وزارة التربية والتعليم، استمرار العملية التعليمية، وعدم تأجيلها.
وتسعى الأمهات إلى العديد من الحيل لجعل أبنائهن يلتزمون بوضع الكمامة، وعدم نزعها أو مشاركتها مع الأخرين، باعتبارها أفضل طرق الوقاية من الفيروس خال الفترة الحالية، حيث كان من أبرز تلك الحيل، استخدام الكمامات "الملونة" أو التى تحتوى على رسومات كارتونية، لتشجيع الأبناء على الالتزام بها.
ولكن حذرت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، من استخدام الكمامات الملونة، إلا فى حال التأكد من أن تلك الألوان مطابقة للمواصفات، ولم يستخدم فى إعدادها مواد ضارة، قد تسبب مشكلات لمن يرتديها، ونصحت وزيرة الصحة، باستخدام الكمامة الطبية، معلومة المصدر، وعدم استخدام الكمامات الملونة، أو التى تحتوى على صور.
جديرب الذكر أم المواصفات التي يجب توافرها فى الكمامة أن تحتوى على ثلاث طبقات، الداخلية وهى قطعة شفافة، وطبقة سطى تعمل كفلتر لتنقية الهواء من الفيروسات والبكتيريا، وطبقة خارجية.
وتعتبر الكمامة غير صالحة، إذا تعرضت للبلل، أو تلوثت بالأتربة، فيما تستخدم الكمامة الجراحية أو الطبية لمرة واحدة، أما الكمامة القماش فيمكن استخدامها أكثر من مرة من خلال تنظيفها بمواد مطهرة، ومياه ساخنة، وعند ارتداء الكمامة لابد من تطهير اليد أولا أو غسلها بالماء والصابون، وعند نزع الكمامة لا يتم لمسها وتكون من الداخل للخارج، ويجب التخلص منها بالطريقة الأمنة عبر وضغها بكيس محكم الغلق والقاؤها بسلة المهملات.

ads