الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يا الدفع يا الحبس.. فكر كويس قبل ما تطلقها وتدفعلها 13نفقة

الثلاثاء 07/ديسمبر/2021 - 03:56 ص
هير نيوز

"أبغض الحلال عند الله الطلاق".. ولكن هناك رجال كثيرة لا تكترث بالطلاق وتوابعه السلبية، وما أسهل أن ينطقوا عبارة "أنتي طالق"، ومن ثم يتزوجون بأخرى بمنتهى السهولة.


وطبقًا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أظهرت أن أعلى نسبة طلاق تم تسجيلها بالنسبة للرجال في الفئة العمرية من 30 إلى أقل من 35 سنة، حيث بلغ عدد حالات الطلاق نحو 43 ألف و739 حالة عام 2020، مما يعكس مدى خطورة مسألة الزواج في الأساس وإذا استمرت حالات الطلاق في تزايد سوف نصبح أمة مفككة وضعيفة ولن تقدم خطوة للأمام.


للرجال احذروا، فالطلاق ليس سهلًا كما تعتقد والمرأة ليس بضاعة تشتريها وقتما تريد وتبيعها وقتما تريد، المرأة إنسان مثلك ولها حقوق مثلما عليها واجبات ناحيتك، وإذا فكرت أن تطلقها ستواجه عقبات كثيرة وستدفع نفقات كثيرة نتعرف عليها في السطور التالية.




يقول المستشار بلال جابر علي محامي قضايا الأسرة، أن الطلاق أصبح مكلفًا حيث يوجد عدة أنواع من النفقات بجانب الأجور وقد يلتزم الزوج بسدادها كلها وهي:

1.    نفقة زوجية: وهي حق شخصي للزوجة على الزوج بمجرد كتب الكتاب والدخول وتشمل ما يكفى لإطعامها وكسوتها وبتكون فى شكل مبلغ مالى شهرى.

2.    نفقة متعة: وهي نفقة للمطلقة غيابي أو المطلقة للضرر وطبعا أقل تقدير لها هو أربعة وعشرون شهرًا قابلة للزيادة.

3.    نفقة عدة: وتشمل المأكل والملبس والمسكن في حُكم الزوجة خلال فترة العدة.

4.    نفقة صغار: وهي حق للصغار ويتم فرضها شهريا حسب عدد الأطفال ونوع عمل الأب.

5.    نفقة تعليم: وهو مبلغ مالي مقابل تعليم الأولاد، في حالة لو كانت المطلقة حاضنة.

6.    نفقة علاج: وهي تكاليف الرعاية الصحية الشاملة للزوجة لحفظ صحتها القائمة، ولاستعادة صحتها المفقودة.

7.    نفقة حمل مسكن: وهي نفقة تختص بدفع مصاريف السكن للمرأة بعد الطلاق.

8.    نفقة ولادة: وهو مبلغ مالي يختص بمصاريف ولادة المرأة.

 

وبالنسبة للأجور الملزم الزوج بدفعها للمرأة بعد طلاقها هي:

 

1.    أجر مسكن: وهو أجر المسكن الذي تحتاجه الزوجة والأطفال للإقامة فيه.

2.    أجر حضانة: ويكون من حق المطلقة كأجر لتربية الصغار وبيتم تحديدها حسب نوع عمل الأب.

3.    أجر رضاعة: يلزم الزوج بدفع مقابل مالي لنفقة رضاعة الطفل في حالة الطلاق.

4.    أجر خادمة: إذا ما ثبت للمحكمة أن ظروف الزوج تسمح بإجراء خادمة، فإنه يتم فرض دفع أجر الخادمة على الزوج.

5.    بدل فرش وغطا: يقصد به ما يلتزم الأب بأن يؤديه لأولاده ثمنا لفرش مرقدهم وما يلتحفون به عند النوم.


 


وهذا ما أكدته أيضًا "هيام الجنانيني" محامية بالاستئناف العالي وناشطة حقوقية للدفاع عن حقوق المرأة، حيث أكدت على تلك الأنواع من النفقات في حالة تم توثيق الطلاق وقالت أيضًا أن نفقة العدة  تكون لمدة ثلاثة شهور على الأقل ونفقة المتعة تكون لمدة ٢٤ شهرًا.


على الأقل، هذا بجانب القايمة ومؤخر الصداق، كما أن هناك نوع آخر من النفقات إذا نطق الزوج كلمة "أنتي طالق" ولم يوثق الطلاق.


وأضافت "هيام" أن الزوجة أيضًا من حقها مسكن الزوجية لو حاضنة، كما أيضًا من حقها أن تأخذ نفقة لو الزوج ضربها وطردها من البيت ولم يعد يصرف عليها، فمن ممكن أن ترفع عليه قضية وتأخد منه نفقة حتى وهي مازالت ذمته.


واستطردت كلامها مؤكدة أن النفقة لم تصبح 200 أو 300 جنيه كما في السابق بل أصبحت تصل إلى 1000 و3000 وأكثر من ذلك أيضًا، حيث يتم تحديد النفقة حسب دخل الرجل، ولكن تحدث مشكلة أحيانًا وهي أن الرجل يهرب خارج البلد وبالتالي بتبقى في مشكلة أن المرأة تأخد منه النفقة ولكن الحكم لن يسقط مهما طالت المدة وسيتم سجنه في حالة عدم دفع كل ما يلزم وسيتم تكرار حبسه لو توقف عن الدفع النفقات.


وفي حالة عدم وجود الزوج من الممكن أن ترفع المرأة قضية على ممكن الزوجة ترفع قضية على جد الأطفال وقد تأخد النفقة منه، يعني هتأخد نفقة بكل الحالات وهذا حقها.




وقد قالت المحامية "فاطمة عز الدين عبد العزيز" أن الرجل يعتقد أنه بعد الطلاق سيتهرب ولن يدفع أي نقود وأن طريق المحاكم طويل والمرأة لن تأخذ حقها، لكن في الواقع الرجل بيتفاجئ وبينزل عليه خبر دفع النفقات كالصاعقة وبيدفع غصب عنه بأحكام محكمة تسمى "متجمد نفقة" وبيكون واقع في هذه الحالة تحت شرط "يا الدفع يا الحبس"؛ مؤكدة أن القضاء المصري عادل وسريع في أحكامه.


وأضافت فاطمة، أن فيه دعوة حاليًا في مصر تنادي بما يفعله الغرب وهي أن المرأة في حالة الطلاق تحصل على نصف ثروة الرجل بما أنها شريكة كفاحه ونجاحه وليس فقط شريكة حياته.


اقرأ أيضًا..

اتهامات متبادلة بين زوجين أمام القضاء.. والسبب 7000 جنيه


ads