الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بحيرة غريبة تظهر في الخريف وتختفي في الربيع.. ما سرها؟

السبت 28/سبتمبر/2024 - 11:30 م
هير نيوز

تحولت بحيرة لوست في ولاية أوريغون الأمريكية إلى مادة ملفتة للدراسات العلمية بسبب ظاهرة غريبة تتكرر كل عام. خلال فصل الربيع، تختفي مياه البحيرة بشكل كامل لتتسرب في جوف الأرض، بينما تعود للامتلاء مع قدوم الخريف، مما أثار اهتمام العلماء لدراسة هذه الظاهرة الفريدة.


كشفت أبحاث الجيولوجيين أن "البحيرة الضائعة" الواقعة في غابة ويلاميت تضمحل عندما تتسرب مياهها عبر نفقين بركانيين قديمين، مما يحول موقعها إلى أرض وحلية جافة حيث تشكلت هذه الثقوب قبل 12,000 عام نتيجة نشاط بركاني، ورغم الدراسات المكثفة، لا يزال مكان ذهاب المياه لغزًا محيرًا.



يرجح العلماء أن المياه تتسرب إلى طبقات جوفية كبيرة من خلال الصخور الرملية المحيطة، حيث تختفي حتى عودة الثلوج الذائبة في الشتاء، التي تتدفق من الجبال المحيطة لتعيد ملء البحيرة.


رغم جهود البعض لسد فتحات التصريف باستخدام الصخور ومواد أخرى، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل الخبراء يحذرون من أن نجاح إغلاق هذه الثقوب قد يتسبب بكارثة فيضان المياه على الطرق المجاورة والبلدات القريبة.



ومن جانبه، قال جود ماك هيو، المتحدث باسم غابة ويلاميت الوطنية: "إنه ليس من الواضح بالضبط أين تذهب المياه بعد السفر عبر أنبوب الحمم البركانية، ولكن بما أن الصخور البركانية مسامية، فمن المحتمل أن تتسرب إلى باطن الأرض، مما يضيف إلى طبقة المياه الجوفية التي تغذي الينابيع على جانبي سلسلة جبال قريبة".

ads