الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

محبات أبو عميرة: وعي «ست البيت» وراء إنخفاض نسب الطلاق زمان

الأحد 03/أكتوبر/2021 - 12:59 م
هير نيوز

آهات المطلقات.. الطلاق هو أبغض الحلال عند رب العباد، فهو نتاج للتسريح بالإحسان بين الزوجين، والأسرة الواعية هي التي تعلم وتربي أبناؤها على معرفة والإرشاد والتحمل لمشكلات وظروف الحياة الصعبة، وفي هذا السياق «هير نيوز» يفتح الملفات الشائكة عن الطلاق.

وتواصل «هير نيوز» مع خبير العلاقات والتربية الأسرية الدكتورة محبات أبو عميرة، وأجرى معها حوارا بخصوص أسباب الطلاق.. وإليكم نص الحوار..

أسباب انخفاض نسبة الطلاق قديما وارتفاعها حديثا؟
الطلاق منذ 20 عامًا كان منخفضا بسبب وعي "ست البيت"، خاصة وأنه لم يكن هناك وسائل التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا، وكان الود والتآلف سائدا بين أسرة الزوجين.

هل هناك فرق بين أسباب الطلاق في الأعوام القديمة والأسباب الحالية؟
قديما كان الطلاق لأسباب كبيرة ولا يتم إلا بعد محاولة الوصول إلى حل مرة و2 و3 من قبل الأهل، أما الآن فنجد أن التسرع واللهوجة سببان في ذلك، بالإضافة إلى عدم تحمل البنت المسؤولية، والإضراب عن الزواج، وتطور الوسائل الحديثة التي انتشرت بيت الشباب، وقلة الثقافة والتربية والوعي والخبرة، والإضراب عن الزواج.

لماذا الإضراب عن الزواج؟
الإضراب للذكور نوعين:
عدم قدرة الشاب على الزواج نهائيا بشكل مادي.
عدم رغبة الشاب أصلا في الزواج.
أما الإضراب للبنات فهو غير معلوم الأسباب ونسبته كبيرة للبنات، خاصة وأن البنت لا تتحمل تكاليف في الزواج مثل الشاب، وهنا المقدرة الاقتصادية ليست سببا مقنعا، والأسباب الأخرى مثل عدم تحمل المسؤولية، أو عادات وتقاليد، أو ضغوط نفسية آخرى.

أيهما أفضل.. الجيل الحالي للبنات أم الجيل ما قبل الألفية الجديدة؟
الجيل القديم من 30 عاما تقريبا كانت البنت تتحمل وتعتمد على نفسها في كافة أمور الحياة، ووسائل الترفيه لم تتوفر مثل ماهو موجود حاليا، فنجد الآن غسالة الأطباق، والمايكرويف، والـ "كيتشن ماشين".. وغيرهم من الأجهزة.

هل الزواج المبكر له نصيب من أسباب الطلاق؟
بالفعل الزواج المبكر يأتي إلى عدم الخبرة وعدم النضج الفكري والجسماني ـ مثلما يحدث في الأرياف والصعيد والمناطق الشعبية، وبالتالي تكون البنت "مغلوب على أمرها"، وهذا كفيل لبداية فشل الزواج ومن ثم الطلاق.

هل التربية لها دور في أسباب الطلاق؟
التربية من الأعمدة الأساسية في نجاح أو فشل أي علاقة زوجية، وثقافة الأسرة وعاداتها وتقاليدها بالفعل تتحكم في ذلك، وغياب الخبرات من قبل الزوجين أيضا، فالزواج ليس لعبة أو نزهة.

هل عمل المرأة وإثبات ذاتها له دور في الطلاق؟
هناك قاعدة فقهية تقول "العقد شريعة المتعاقدين"، ما يعني أن تحديد كافة الأمور قبل الزواج يسهل إكمال الزواج بين الطرفين، ولكن هناك زواج يكون تقليدي أو زواج دون وعي يكون سببا كبيرا في الوصول إلى تلك النقطة، ويجب التنازل قليلا من الطرفين؛ حتى تسير الأمور بانتظام.

متى تطلب المرأة الخلع من زوجها؟
الخلع ليس بالأمر الهين، ولا يمكن لسيدة عاقلة تعيش مع زوجها 10 سنوات أو 5 طلب الخلع دون سبب، فيمكن الخلع بسبب الضرب والإهانة وعدم التحمل على المعيشة وما شابه.

اقرأ أيضًا..
كيف تنصحين الأزواج لعدم الوصول إلى الطلاق؟
1- عدم تطويل فترة الخطوبة وبحد أقصى 6 أشهر.
2- ميثاق شرف بين الزوجين، وعدم تدخل الأهل بين الزوجين في شؤون الحياة.
3- التنازل قليلا من قبل الزوجين في حل الأمور.
4- تعليم الشباب وتثقيفهم أمر واجب من قبل الخبراء في المدارس والجامعات والأسرة.
5- المشاركة المنزلية سواء كان من قبل الزوجة لو لها عمل خاص وراتب.

ads