الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 أسباب تشعر الأم بالتقصير مع أبنائها.. تعرفي عليهم وطرق الحل

الإثنين 22/مارس/2021 - 09:32 م
هير نيوز

على الرغم من تحمل الأمهات للضغوط والصعاب والتضحية من أجل الأبناء إلا أن بعض الأمهات يشعرن دائمًا بالتقصير، وذلك الشعور يُصيب العديد من الأمهات، وقد يصل الأمر إلى مشكلات نفسية.

ولكن تعتبر تلك المشاعر مؤقتة يمكن أن تصيب الأم في فترة ما وتكون نابعة من الحب الشديد من الأم لأبنائها، فمهما تفعل لهم تستطيع أن هناك أكثر من ذلك يستحقه الأبناء، مما يجعلها تعتقد أنها مقصرة بحق أبنائها، وأنها لم تفعل ما يتوجب عليها القيام به لجعلهم أفضل.

وجمعت لكِ «هير نيوز» عدة أسباب تجعلك تشعرين بالتقصير في حق أبنائك، وطرق تساعدك على التخلص منها، ومن أبرز هذه الأسباب:

1- الضغوط والمسؤوليات
عندما تزداد الضغوط والمسؤوليات على الأم تشعر بأنها يمكن أن تفشل عندما لا تستطيع تحمل كل هذه الضغوط والمسؤوليات التي توجد على عاتقها، فيعتقد أنها بذلك لا تستطيع أن تكون أما جيدة وتشعر بالتقصير في حق أبنائها، فيجب أن تعرف الأمهات أن الضغوط لا تؤثر بهذا الشكل فالعادات والأخلاق التي تعلمها لأطفالها لا تأخذ كل هذا الجهد الذي تعتقدينه فقط قومي بالنظر للأمور ببساطة أكثر من ذلك.

2- المقارنات مع الآخرين
تختلف ظروف كل شخص عن الآخر فهناك أم متفرغة وأخرى عاملة كل منهما لها اهتمامات مختلفة وروتين حياة معين، فعندما تقارن الأم ما تفعله مع أبنائها بما تفعله امرأة أخرى مع أبنائها وتلاحظ شيء إضافي لا تفعله هي مع أبنائها تشعر بالتقصير تجاههم فمن الأفضل أن يعرف على شخص قدر نفسه ويركز في تحسين وضع أبنائه دون مقارنة مع أحد.



3- التجارب السابقة
أحيانًا تعاني الأمهات من مشكلات نفسية بسبب تقصير آبائهن في طفولتها فيعتقد أنها مهما فعلت مع أبنائها أها ستكون مقصرة أيضًا معهم مثلما حدث معها في طفولتها، ولكن يجب عليكي عزيزتي التفرقة بين الماضي والحاضر فالحاضر ملك لكي يمكنكِ جعله أفضل وتربية أبنائك أصبحت مسؤوليتك يجب أن تتميها على أكمل وجه وبسهولة دون كل هذه الصعوبات.

ads