الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أثناء الدراسة.. 5 نصائح تساعدك على تنظيم وقت أطفالك

الأربعاء 17/مارس/2021 - 07:29 م
هير نيوز

مع بدء الفصل الدراسي الثاني وذهاب الأطفال للمدرسة تعاني الأمهات من الضغوط والصعوبة في تنظيم الوقت بين الأعمال المنزلية ومذاكرة الدروس مع أبنائهن، ويعتبر تنظيم وقت الدراسة هو أحد أهم عوامل النجاح للطلاب.

ويجب على الأم أن تنظم وقتها جيدًا حتى لا تقوم بالتقصير في أي شيء من متطلباتها اليومية بداية من الأعمال المنزلية وحتى وقت المذاكرة والدراسة مع أبنائها لتساهم في نجاحهم والوصول بهم إلى بر الأمان.

ولذلك جمعت لكِ «هير نيوز» عدة نصائح هامة تساعدك على تنظيم الوقت لأطفالك أثناء الدراسة ومنها:

1- النظافة
تعتبر النظافة من أهم العوامل التي تشجع الأطفال على الشعور بالراحة وتجعلهم في حالة نفسية جيدًا، فبالطبع بعد مرور فترة طويلة من الإجازة والبقاء في المنزل تسبب الأطفال في تغييرات بالترتيب والنظام بمنزلك.

وعند بدء فصل دراسي جديد احرصي على تنظيم وترتيب المنزل وتركه نظيفًا وفي أفضل حال حتى يمكنك بعد ذلك تنظيم مواعيد المذاكرة والدراسة ولا يجعلك الترتيب والتنظيف تتعطلين عن القيام بذلك.

2- تخصيص ركن للمذاكرة
تعتبر من أهم الأشياء التي يجب أن تهتم بها الأمهات هي تخصيص ركن مُعين للمذاكرة حتى يكون مكانهم المخصص والذي يوضع فيه أدواتهم المدرسية وهو أحد الأشياء التي تساعدهم على تعلم النظام والترتيب، ويجب أن تختارين مكان هاديء حتى لا يتسبب أي شيء في تعطيلهم عن المذاكرة في الوقت المخصص لها.

3- جدول المواعيد
من أكثر الأشياء التي تساعد أي شخص على ترتيب مواعيده هو وضع جدول فعندما تضعين جدول للمذاكرة يسهل عليكِ وعلى أبنائك تنظيم الدروس ومذاكرتها جميعها وعدم تركهم أي دروس على الأبناء.



ويمكن أن يشمل الجدول مواعيد كل شيء يتم فعله خلال اليوم، فالأكل والنوم والذهاب للمدرسة ووقت المذاكرة ووقت اللعب كل هذه الأشياء يجب أن تكون محدد لها مواعيد.

4- النوم
يجب أن يحصل أبنائك على عدد ساعات كافية للنوم فيمنحهم ذلك النشاط والتركيز على استكمال يومهم الدرسي ومذاكرة دروسهم وإنجاز مهامهم اليومية على أكمل وجه، فيجب عليكي تخصيص موعد للنوم يوميًا بحيث يحصل طفلك على 8 ساعات نوم.

5-تحضير الطعام بالأسبوع
يعتبر طهي وتحضير الطعام بشكل يومي من أكثر الأِشياء التي ترهق المرأة وخاصة إذا كان ذلك في وقت الدراسة والتي يطلب منها فيه أن تذاكر مع أبنائها وتقوم بمهام يومية متعددة، ففي تلك الحالة يسهل عليكِ الأمر عند تحضير قائمة بالواجبات المطلوبة منكِ طوال الأسبوع في يوم واحد وتحضيرها لتكون جاهزة على الطهي، فيساعدك ذلك بشكل كبير في تنظيم الوقت.

ads