الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا يتغير لون عيون طفلك؟.. طبيب يُجيب ويكشف لغز الـ«الميلانين»

الإثنين 01/فبراير/2021 - 05:53 ص
هير نيوز


حيرة كبيرة تنتاب الأمهات بعد ولادتهن خاصة بعد رؤيتهن لاختلاف لون مولدهن، الأمر الذي يُثير العديد من التساؤلات لديهن، لماذا تتغير لون عيون الطفل؟، ومتى يثبت لون العين؟.

بوابة «هير نيوز»، طرحت السؤالين على الدكتور أحمد عباس، مدرس طب الطفال بكلية طب كفر الشيخ، الذي أكد أن لون عيون الطفل يتغير بعد 3 أشهر من ولادته، حيث يتحدد لون عيون الإنسان طبقًا للصفات الوراثية، مشيرًا إلى أنه يوجد في العين مادة «الميلانين»، التي ينتجها الجسم كصبغة تتحدد بها درجة لون العين.

وتابع: "بعض الأطفال يولدون بعيون ملونة، وتتغير درجة اللون بعد مرور فترة زمنية، وذلك نتيجة وجود أصباغ في قزحية العين، ويتم تكوينها بشكل مناسب وكامل بعد 3 أشهر من الولادة مع اكتمال نمو الناقلات العصبية لديهم، فيتغير لون أعينهم، حيث يولد الطفل بألوان عيون تتأرجح ما بين البني الفاتح والداكن، والأخضر الفاتح والداكن، والأزرق، لكنها ليست بثابتة".

ويشرح مدرس طب الأطفال، كيف يتغير اللون، وقال: "إن البعض يعتقد أن لون عيون الطفل تتغير بحسب الإضاءة، ومن الممكن أن تقلب للأخضر أو السماوي بحيب الإضاءة أو إذا تعرض للشمس، لكن هذا الاعتقاد ليس صحيح، فاللون الرمادي هو لون شائع في عيون كثير من الأطفال، لكنه يتغير سريعًا، لأنه ليس ثابتًا.

واختتم حديثه، قائلًا: "يعتقد الأخرون أن العيون البنية والسوداء أكثر حدة في الإبصار من العيون الملونة، وهذا ليس صحيحًا، حيث أن استقرار لون عيون الأطفال حديثي الولادة لا يكون إلا بعد مرور أشهر، لأن إنعكاس الضوء على عيون المواليد يغير من لونها، وبعد أشهر سيثبت هذا اللون دون تغير بعد ذلك".

ads