الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"تمكني" مبادرة لمياء لـ "سيدات الصعيد"

الأربعاء 20/يناير/2021 - 10:09 ص


الكثير من الفتيات يحتجن تدريبات لاكتساب المهارات اللازمة لسوق العمل، لكن بعض الفتيات في الصعيد لا يستطيعن السفر إلى القاهرة للحصول على تلك التدريبات، لذا فكرت "لمياء" في عمل مبادرة "تمكني"، وهي مبادرة مجتمعية تهدف إلى دعم وتمكين البنات في صعيد مصر وتوفير التدريب المحترف مهنيًا لهن،وتطوير مهاراتهن الشخصية، "هير نيوز" التقتها لتعرفنا أكثر على مبادرتها.

لمياء صلاح في عامها الرابع بكلية التجارة قسم إنجليزي، من مركز ساحل سليم بمحافظة أسيوط، منذ الثانوية العامة دائمًا ما كانت تريد أن تفعل شئ يشعرها بالنجاح، وبحثت منذ عامها الأول بالجامعة عن فرص لكي تنمي مهاراتها،فكانت لديها اهتمامات بالبرمجة والتصوير ومجالات آخرى، لكن لم تجدها متوفرة وإذا وجدت لا تكون بمستوى جيد. 

وبدأت "لمياء" تستعين بالإنترنت للتعلم وتطوعت بعده أنشطة، حيث روت لنا عن دافعها لمبادرة "تمكني"، قائلًة، " كنت أواجه صعوبات وتحديات للسفر إلى القاهرة فلم أسافر بمفردي فكان يذهب معي أهلي ثم بعد ذلك أقنعتهم بفكرة السفر بمفردي من خلال ذكر أمثلة لفتيات سافرن ولم يحدث لهن مشاكل.

وتابعت: "حين وصلت لتلك المرحلة أحببت مساعدة غيري من الفتيات اللواتي لديهن أحلام وأفكار يسعين لتنفيذها، ولكن لم تسمح لهن الفرصة للسفر إلى القاهرة، ومن هنا جاءت فكرة المبادة، حيث سألت نفسي لماذا لا أفعل شيئًا يكون مختلفًا، فهي مبادرة بها برامج تدعم البنات وتمكنهم وتساعدهم على المشاركة والتعبير عن أنفسهم بحيث أضعهم على أول الطريق لسوق العمل، فنحن بنات من محافظات مختلفة نواجه صعوبات كثيرة في إيجاد الفرص مثل التي تتواجد في القاهرة، كنت في البداية بمفردي ثم انضمت لي إحدى صديقاتي".

واستطردت "لمياء"، المبادرة لاقت ترحيبا من أشخاص كثيرين قرروا التطوع مع لمياء لدعم فكرتها فهناك أكثر من 150 مدرب ليشاركون في التدريبات التي ستنفذها المبادرة.

وعن الفريق الذي كونته للمبادرة،قالت"لمياء": "أجريت مقابلات مع الكثيرين وقررت أن الفريق كله يكون من البنات لأننا ندعمهمن ولكي نعطي لهن الفرصة لتطبيق ما تعلموه، وبالفعل تم اختيار 20 بنت للتطوع في المبادرة، ونحن الآن نعمل على أول برنامج تدريبي، فأعطيتهن مساحة كنت أرغب في الحصول عليها في السابق مساحة أنهم يطبقوا أفكارهم، فمن يقول الصعيد لا يوجد به مواهب أو كفاءات هذا فكر خاطئ، وقد حرصت على أن تمثل المتطوعات مختلف المحافظات وأن يكونوا متحمسين للفكرة وأن تكون أعمارهم ما بين 19 و25 سنة".

وتحدثت "لمياء" عن أول برنامج ستطبقه المبادرة، قائلًة: "أول برنامج تدريبي سيتكون من ثلاثة أجزاء personal skills المهارات الشخصية لتعلم مهارات القيادة والعمل الجماعي ومهارات التواصل الجيد، career skills مهارات سوق العمل لتعلم كيفية الاستعداد للمقابلات الخاصة بأي عمل يتقدمن إليه، Career discovery واكتشاف المجالات المختلفة والتي تتطلب عدة جلسات لكل مجال ليتعرفن عليها ويدركن المجال المناسب الذي سيقررن العمل به، وهذا التدريب سيكون أون لاين بسبب الظروف الحالية كما أنه بالمجان".

بحثت لمياء عن من يمول أول برنامج تدريبي لمبادرتها وبالفعل قدمت مشروعها لمؤسسة السلام أولا وهي مؤسسة كانت متطوعة بها، وبالفعل ساهمت المؤسسة بتقديم دعم مادي قدره 200 دولار لتنفيذ أول تدريب، وتأمل لمياء خلال الفترة القادمة أن تجد من يدعم مبادرتها ماديًا حتى تستطيع أن تصل بها لكل محافظات الصعيد. 

اختتمت لمياء حديثها قائلًة: "المبادرة ليس هدفها فقط حصول الفتيات على فرص للتدريب، إنما هدفها أن تساعدها أيضا في الحصول على فرصة العمل المناسبة، لذا قمت بإنشاء جروب على الفيس بوك يشمل كل البنات من محافظات الصعيد لكي ننشر عليه كل الفرص المتاحة للتدريب أو العمل ونساعدهن على التقديم لتلك الوظائف".

"تمكني" مبادرة لمياء لـ "سيدات الصعيد"

"تمكني" مبادرة لمياء لـ "سيدات الصعيد"

"تمكني" مبادرة لمياء لـ "سيدات الصعيد"

"تمكني" مبادرة لمياء لـ "سيدات الصعيد"

"تمكني" مبادرة لمياء لـ "سيدات الصعيد"
"تمكني" مبادرة لمياء لـ "سيدات الصعيد"
"تمكني" مبادرة لمياء لـ "سيدات الصعيد"
"تمكني" مبادرة لمياء لـ "سيدات الصعيد"