الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نانسي نبيل فودة تكتب: حقوق واجبة

الخميس 10/نوفمبر/2022 - 08:02 م
هير نيوز

تتمثل الحقوق في القواعد الأساسية الموضوعة والمعروفة داخل المجتمع والتي تحكمها المعايير والقيم والأعراف والدين، والتي تتحقق عن طريق تطبيقها بشكل مثالي في الكثير من الجوانب الهامة ومن الصعب إهمالها لأن إهمالها يمثل دمار للمجتمع ، فهو يتمثل في شكل نظامي وقانوني وضعت أسسه وقواعده منذ سنوات سابقة، والتي يمكن تلخيصها بشكل كبير من خلال سرد أنواعها والتي يتحدد على أساسها قوة وثقافة المجتمع، ومن هذه الحقوق:
  
أولا/الحقوق الخاصة بالمرأة 
التي تنبع من داخل المجتمع ، والتي تحافظ على كيانها وقيمتها ومشاركتها، وصون كرامتها  والحفاظ عليها من التعرض لأي عنف أو إهانة، وفتح الطريق أمامها للمطالبة بأي حق مسلوب لها .

ثانيا/ الحقوق الاجتماعية والقانونية
والتي تتمثل في  مجموعة من القواعد، والقوانين، التي تصدر تجاه جميع الأفراد داخل المجتمع، وتكون قوانين موضوعة بشكل رادع  إلا أنّ الأفراد واجب عليهم إحترامها والالتزام بها وتطبيقها  ليحصل على حقوقه بالشكل المرضي والعادل  في مختلف جوانب الحياة.

ثالثا / حقوق الفرد على الفرد
وهي الحقوق التي تقع على عاتق كل فرد تجاه الأخر من خلال المساعدة للمحتاجين والفقراء والعمل على النهوض بالمؤسسات الخيرية من قبل القادرين على هذا ، ومحاولة إيجاد حلول لأي مشكلة  تقع على الأخر مما  يزرع الأخوة والمحبة والتكافل  وحب الخير بين أفراد المجتمع .

رابعا / حقوق أساسية وواجبة 
وهي الحقوق الهامة الأساسية التي يقدمها المجتمع  وملزم على توفيرها لجميع الأفراد مثل حق الفرد في السكن والعمل والعلاج والغذاء والملبس وغير ذلك من أساسيات الحياة، والتي لا يستطيع الفرد العيش بدونها.

خامسا/ الحق الأخلاقي 
وهو الحق في حرية التعبير بشكل لا يسيء بالأفراد داخل المجتمع  ، أو لا يقع أي ضرر على أي مؤسسة مجتمعية فتكون المساحة الأخلاقية مرتبطة بالقيم والدين  والعادات والتقاليد لتوضيح الفكره المطروحه بشكل متحضر ، ليصبح رأي بناء وهادف ، ليست آراء خاوية من أي قيمة.

سادسا /الحقوق الأسرية 
وهو معرفة كل فرد داخل الأسرة لحقوقه وواجباته تجاه بعضهم البعض لتصبح أسرة تكاملية يسودها جو التعاون والألفة والود والترابط مع وضع قوانين وواجبات داخل النطاق الأسري ليحافظ رب الأسرة على باقي الأفراد من الوقوع في أخطاء أو إنحدار اخلاقي .

سابعا / الحقوق الدينية
وهو الحفاظ على الشعائر الدينية لكل فرد داخل المجتمع وعدم المساس بأي مقدسات دينية والحفاظ على ممارسة الشعائر الدينية بشكل أمن ونشر جو التماسك والوحدة والأخوة بين أفراد المجتمع وعدم السماح لأي يد تخريبية او مشاحنة تريد من المساس من وحدة الوطن.
 
في النهاية، هي حقوق يجب وضعها أمام أعيننا تم سرد جزء منها ويتبقى الكثير فإن أردنا مجتمع راقي بناء متكامل فيجب أن نعطي لكل جانب حقة ونحرص على ذلك.

ads