الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 نصائح ستجعل طفلك سويًا ويُفكر بطريقة سليمة

الأحد 06/نوفمبر/2022 - 12:26 ص
طفل سوي
طفل سوي

تعاني بعض الأمهات في تربية أطفالهن، بسبب خروجهن إلى الشارع وأيضًا خلال مشاهدتهم للخلافات التي تحدث بالبيت، حيث يبدأون في تلك المرحلة في اكتساب أفكار قد تكون سلبية في بعض الأحيان، كالعناد وعدم السماع للنصائح ومواجهة كل شيء بغضب، لذلك تحتاج الأمهات إلى اتباع بعض النصائح لجعل أبنائهن يفكرون بطريقة سوية.


 


ترتيب البيت عاطفيًا


تتشكل صحة الطفل العاطفية من خلال توافر علاقات آمنة ومتفهمة، ولتعزيز الارتباط العاطفي، يجب عليك التواصل مع طفلك من خلال الهدوء والسعادة والأمان العاطفي، ما يوصل له رسالة "أنه يستطيع أن يثق في وجودك بجانبه وأن العالم مكان آمن.




الحد من الخوف


تجنبي أن تكوني أنت مصدر الخوف والرهبة لطفلك، لأنه يلجأ إليك عندما يشعر بالخوف وعدم الأمان، وعندما تكوني أنت مصدر الخوف، يؤدي ذلك إلى مشاكل كبيرة في الدماغ والنمو السلوكي، ولكي تتجنبي ذلك، عليك عدم الصراخ والفضح والتسلط والإغاظة والتحقير.




تحكمي في إثارتك


يجب عليك إن كنت تعاني من الإثارة بسهولة، فذلك سيجعلك لا يمكنك البقاء بجانب طفلك، كما أنك إذا كنت لا تعترفين بخطأك، فذلك سيجعل طفلك لا يقبل خطأه، وبالتالي ستكون تجربة مؤلمة ومخيفة له، لذلك يجب عليك أن تكوني النموذج المثالي له بحيث أن تكوني المسؤولة عن خطأك وإن تتحكمي بغضبك وإثارتك، لتنشئة طفل سوي.




توقفي عن اللوم


احرصي على عدم لوم طفلك باستمرار، إذا وقع في خطأ ما، لأن ذلك يجعله يستجيب بهجومك عليه بالهجوم وإلقاء اللوم على الآخرين أو مهاجمة الداخل باللوم على نفسه، وبالتالي ذلك سيعزز عدم التسامح غير الصحي والغضب من الآخرين أو النفس لدى طفلك.




انظري لسلوكياتك


اعتمدي على سماع طفلك بإنصات عندما يقوم بإساءة التصرف، وحاولي الاستماع له، لكي تفهمي سبب قيام طفلك بذلك السلوك، حيث إن الطفل الذي يشعر أنه مسموع ومحبوب سيحرص على إرضائك، وسيصبح ذو سلوك تربوي وسوي.




لا تقولي شيئا لن يتحقق


توقفي عن تقديم التهديدات التي لن تفعليها، لأن ذلك يعلم طفلك المجادلة، وإذا استخدمت الإكراه للسيطرة على طفلك، فسوف يتعلم الطفل السيطرة عليك وعلى الآخرين قسرًا، بالإضافة إلى أنه يجب أن تتوقفي عن التشجيع عن طريق المكافآت الخارجية، لأنه يجعل طفلك ينتظر الآخرين للحصول على الموافقة والتحفيز.


كما يجب أن تكوني واضحة في تحديد المسؤوليات، فإذا كنت تريدي أن يقوم بغسل الأطباق لا تقولي: "علينا القيام بغسل الأطباق"، ولكن حددي المسؤولية بوضوح وقل: "عليك القيام بغسل الأطباق".




علمي طفلك القبول


قومي بتعليم طفلك قبول ذاته، لأن قبول الذات يحرر العقل من مشاعر عدم الكفاءة وأفكار اللوم الذاتي التي تقع به في قلب العديد من المشكلات النفسية.



ads
ads