الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طالبات يهجرن «واتس آب» ويلجأن لـ«تيليجرام وسيجنال»

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 06:30 م
هير نيوز


ينتاب معظم الفتيات، خاصة طالبات المرحلة الجامعية، حالةً من الخوف الشديد، بسبب الضجة العارمة التي أُثيرت حول تطبيق "واتساب" وتعرضه لكم كبير من الانتقادات بسبب سياسة الخصوصية الجديدة الخاصة به. 

"لمار عمر" طالبة الفرقة الثانية كلية الفنون الجميلة، قالت: "إنها وصديقاتها اعتدن التعامل من خلال تطبيق "واتس آب" ليس فقط في حياتهن الشخصية، وكذلك في دراستهن، حيث اعتدن على إرسال واستقبال الصور واللوحات الفنية، والرسائل العلمية وكل شيء. 

وتابعت" لمار": "البنات الجامعيات يفتقدن الآن الثقة في التعامل مع تطبيق "واتس آب"، على الرغم من تأكيد القائمين عليه أن الرسائل بين الأفراد ستظل مشفرًة، وهو ما يعني عدم انتهاك خصوصية الحديث والمحادثات بين الأفراد، إلا أن عدد كبير من المستخدمين للتطبيق شعرن بالخوف.

حلول بديلة

وعلى الرغم من تحديد المعلومات التي ستتم مشاركتها مع شركة "فيس بوك"، وهي تحديدًا: رقم الهاتف، وعنوان الخادم، وبيانات الهاتف المحمول الخاص بالشخص، فإن عدد كبير من فتيات الجامعة أصبح لديهن مخاوف دفعت عددًا كبيرًا منهن للبحث عن بديل يساعدهن على الاستغناء عن "واتس آب".

"علا علاء الدين" طالبة الفرقة الثالثة باللغات الشرقية جامعة عين شمس، قالت: "إنها حذفت تطبيق "واتس آب" من هاتفها، ولجأت لاستخدام تطبيق آخر وهو "تيليجرام"، موضحًة أنها تشعر خلال استخدامه بأمان أكثر من واتس آب، على الرغم من كل محاولات الطمئنة التي يقدمها القائمون على الخدمة.

أما زهيرة صابر طالبة مرحلة الدراسات العليا بكلية التجارة جامعة القاهرة، فلجأت لاستخدام تطبيق "سيجنال" الذي وصفته بالأفضل على الإطلاق، كما أنها تخلصت من جميع الصور التي كانت توجد على هاتفها، والتي استخدمتها من قبل، سواء بالإرسال أو الاستقبال عبر تطبيق واتس اب.

وعلى الرغم من اختيار بعض الطالبات للتطبيقات المناسبة لكل منهن، فإن بعضهن لم يخترن أي تطبيق على اعتبار أنهن لا يثقن بأي منها، وهو ما قالته شروق فتحي طالبة الفرقة الخامسة كلية طب القصر العيني، حيث أكدت أنها لم تعد قادرة على تصديق أي مميزات يتم الترويج لها لأي تطبيق. 

وأضافت "شروق"، أنها تخاف من فكرة طلب الموافقة على شروط كل تطبيق، والتي تظهر لها عند تحميل أي تطبيق على هاتفها، لما في ذلك من خطورة الاضطلاع على الصور والرسائل وجهات الاتصال وغيرها، وهي تحاول الآن الاستغناء عن كل ذلك، موضحًة أنها تعلم صعوبة ذلك، ولكنه يمثل الحل الأمثل بالنسبة لها.

ads