الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيبة سعودية تحذر الفتيات من إجراء الولادة القيصرية دون سبب طبى

الإثنين 04/يناير/2021 - 01:48 م
هير نيوز



حذرت الدكتورة هدى المعيوف، استشاري أمراض النساء والولادة، بمستشفى النساء والولادة التابعة لمدينة سعود الطبية، من مغبة التساهل فى إجراء العمليات القيصرية للولادة ، دون سبب طبى، لأن مضاعفاتها أكبر من مضاعفات الولادة الطبيعية ، ومنها حدوث بعض الأضرار والآثار الجانبية على الأم.

وأكدت "هدى" أن الشعور بالألم، وعدم الراحة، وإصابة البطن والرحم والمثانة بالعدوى بعد الجراحة، كلها تعد آثار جانبية للولادة القيصرية، فضلا عن أضرار أخرى منها فقدان كثيرٍ من الدم، والحاجة إلى نقل الدم، وإصابة بعض الأعضاء القريبة من الرحم، مثل المثانة والأمعاء أثناء الجراحة ببعض الأضرار.


وأوضحت "هدى " أن هناك مضاعفات أخرى لهذه العملية، منها زيادة خطورة الإصابة بالجلطات الدموية، وحدوث آثار جانبية لبعض الأدوية، بما في ذلك أدوية التخدير، وزيادة احتمالات تكوُّن التصاقات في منطقة الحوض، قد تؤثر على نسبة الحمل مستقبلاً.


ولفتت إلى أن تكرار إجراء العمليات القيصرية قد يؤدى إلى ارتفاع نسبة حدوث التصاقات في المشيمة ما يتسبَّب في حدوث نزف غير متحكم فيه، واللجوء إلى استئصال الرحم.


وأكدت هدى المعيوف، أنه يمكن للنساء بعد الولادة الطبيعية العودة إلى المنزل عقب فترة قصيرة جداً، وممارسة الأنشطة الطبيعية بشكل سريع، بينما تكون فترة التعافي أطول قليلاً في حالة الولادة القيصرية، وغالباً ما يتطلب الأمر من ستة إلى ثمانية أسابيع حتى يلتئم الجرح وتتمكَّن الأم من العودة إلى الأنشطة العادية.

وكشفت "هدى" عن خطوات يمكن للمرأة اتباعها للمساعدة على التعافي بشكل أسرع، منها الراحة، وعدم الإجهاد، والنوم فترات كافية، وتجنب رفع أي شيء أثقل من الطفل في الأسابيع الأولى بعد الولادة القيصرية، والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الغنية بالألياف، والمحافظة على وضعية البطن بشكل جيد من خلال دعمه باليد، أو بوسادة بالقرب من موقع العملية، لا سيما أثناء الحركات المفاجئة، مثل السعال والعطاس والضحك.


ads