الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هانم دواد تكتب: طاجيكستان

الجمعة 11/مارس/2022 - 10:45 م
هير نيوز

طاجيكستان هى دولة جبلية ذات سيادة كاملة، تحدها أفغانستان جنوبًا وأوزبكستان غربًا وقيرغيزستان شمالًا، والصين شرقًا. وعاصمتها هي دوشنبه وعملتها الساماني الطاجيكي.

 

طاجيكستان جمهورية رئاسية تتكون من أربع مقاطعات. معظم طاجيكستان 8 ملايين شخص ينتمون إلى جماعة عرقية الطاجيك.

 

الطاجيك بهذا المصطلح شعب معروف القوة والبأس الشديد، في التاريخ الإسلامي من الشعوب الآرية "أخوة الفرس والكرد والأفغان".

 

وصول الإسلام إلى هذه المنطقة مرتبط بفتح خراسان وبلاد ما وراء النهر. فبعد معركة القادسية امتد نفوذ الإسلام إلى بلاد فارس. ثم وصل نهر جيجون. ثم انتقل إلى منطقة وادي فرغانة. ففي الفترة الواقعة بين سنتي أربع وتسعين وست وتسعون من الهجرة. فتح القائد قتيبة بن مسلم الباهلي.

 

طاجيكستان من الدول الحبيسة في آسيا الوسطى وكذلك تعد طاجيكستان واحدة من الدول التي تنتهي بكلمة ستان كأغلب دول آسيا الوسطى وكانت واحدة من دول الاتحاد السوفيتي كحال غيرها من الدول في آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية.


ولدى طاجيكستان العديد من الأراضي المطوقة التابعة لها في دولتي أوزبكستان وقرغيزستان وأراضي مطوقة أخرى لأوزبكستان وقيرغيزستان داخلها ويعود السبب إلى الرئيس الشيوعي جوزيف ستالين.

 

يقدر سكانها بنحو 8 ملايين نسمة في عام 2013، وهي الدولة الـ 98 في العالم من حيث عدد السكان وتبلغ مساحتها 143,100 كم²، وهي الدولة الـ 96 في العالم من حيث المساحة.

 

كانت من قبل جزءاً من الإمبراطورية السامانية، ثم أصبحت أحد جمهوريات الاتحاد السوفييتي في القرن العشرين، حيث عـُرِفت باسم الجمهورية الاشتراكية السوفييتية الطاجيكية.

 

بعد الإستقلال، عانت طاجيكستان من حرب أهلية ضروس استمرت من 1992 حتى 1997. ومنذ نهاية الحرب، الاستقرار السياسي حديث النشأة والمساعدات الأجنبية سمحت بنمو اقتصاد البلاد. تصدير السلع مثل القطن وأسلاك الألومنيوم ساهم بشكل كبير في التحسن المتواصل للاقتصاد، ولكن انعدام المصادر الطبيعية (عدا القوة الكهرومائية والموقع الاستراتيجي) أعاق التعافي الاقتصادي دولة تقع وسط آسيا.

 

إمام علي رحمن (رئيس طاجستان)(بالطاجيكية: ولد يوم 5 أكتوبر 1952)، هو سياسي طاجيكي شغل منصب رئيس حكومة طاجيكستان منذ سنة 1992، وتولى منصب الرئاسة منذ سنة 1994. 

ads