الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمال علام تكتب.. عم فكري والموعد

الأربعاء 22/ديسمبر/2021 - 11:03 ص
هير نيوز


متعهد توزيع الصحف في الحي، تجاوز الخمسين من عمره، أسمر قصير له صلعه مميزه، كل الاصدارات عنده مصرية ولبنانية، تزوج بنتًا صغيرة يتيمة كانت جميلة بعيون خضراء وبشرة بيضاء، كنت بحب أشوفها مع أنها كانت دائما متجهمة، وقيل إنها تزوجته حتى تربي إخوتها..

عم فكري كان سبيلنا إلى مجلة (الموعد) اللبنانية الفنية.. تجد فيها أسرار الفن والنجوم. حواديت الملك فاروق وأسرته، كان تُقدم كل ما هو متميز بلغة سهلة وبسيطة.. موضوعاتها لطيفة فيها معلومة وحدوتة، ويقال إنها عندما أسسها محمد بديع سربيه كانت نصف شهرية وأم كلثوم طلبت منه أن تصبح أسبوعية.. كان سربيه متميزا في إطلاق ألقاب على الفنانين سعاد حسني ( سندريلا الشاشة ) فاتن ( سيدة الشاشة ) حتى الفنانين العرب كان لهم حظ في مجلة الموعد ..

 مجلة الموعد كانت بـ 5 قروش، وبالنسبة لنا غالية علينا أن كل أسبوع نشتريها، أختي عملت مع عم فكري اتفاقية اشترينا واحدة.. وكل أسبوع نقرأها ونرجعها له مقابل مبلغ زهيد وهكذا وظلت هذه الاتفاقية سارية لفترة طويلة..

كان ممنوع علينا أننا نشتري مجلة (الشبكة) لأنها فيها حاجات خارجة، ولأن الممنوع مرغوب كنت بقرأها عند عم فكري بسرعة كده ولا كان فيها أي حاجه عيب..

لما سافرت لبنان سنة 1996 لأول مرة، كان كل أملي أرى مقر مجلة الموعد؛ لأن الأستاذ محمد بديع سربيه كان قد رحل في 1994.. وجدت المقر أصغر مما كنت أتوقع وابنته ما زالت تدير المجلة ..

والحقيقة أن بديع هو مجلة الموعد وعندما رحل فقدت المجلة بريقها .. الصحافة والإبداع للأسف لا يورَث.


شيرين والاحتلال العاطفي

علقت علي تجربتها قبل أن تفصح عن طلاقها، بأنها لن تقبل أن تكون (محتلة ) مرة أخرى، كلمة أول مرة تستخدم في المشاعر معروف أن الاحتلال هو سيطرة قوة غاشمة على بلد لنهب ثرواتها وأراضيها ! هل قصدت شيرين هذا المعنى أنها استنزفت ماديا ومعنويا !! لا أعرف ؟

ولماذا تحملت الاستعمار العاطفي واستسلمت له بدون مقاومة ؟ قد يكون الحب الذي بدأ بحبك جنة وانتهى بالاحتلال ومالكش مكان ولا أمان ..

عندما تكتئب المرأة تقص شعرها فورا ، التغيير بيساعد علي الخروج من الاكتئاب بشكل وقتي ..لكن أن تحلق شيرين شعرها بهذا الشكل وتقول إنها فاقت، بيعكس معاناة لا يعرف تفاصيلها إلا الله .. الطلاق محنة لكن القوة بتحولها لمنحة في بعض الأحيان ، خاصة عندما لا يصبح هناك جدوى من الاستمرار مع معاناة للطرفين .. شيرين بتقول للجمهور بعد صدمتهم بحلق شعرها ( ياريت تقبلوني ) ..اتصالحي مع نفسك واقبليها انت  أولا و( move on )  تجربة وعدت .. وكل مر بيمر.


ads