السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل الزواج بخطوة.. 3 أشياء يجب أن تفكر فيها المرأة جيدًا

الأحد 17/أكتوبر/2021 - 05:23 ص
هير نيوز

اتخاذ قرار بالزواج خطوة ليست سهلة على المرأة، فهي بمثابة تحول تام في حياتها، يجعلها تترك عائلتها، وتصبح مسؤولة عن منزل وشريك حياة وأسرة.

ولأن تلك الخطوة تعتبر صعبة ومهمة في حياة كل امرأة، فإنه يجب أن تتأنى جيدا قبل الإقدام عليها لتأهيل نفسها جيدا، ولحسن اختيار الشريك.

وعند استطلاع آراء الفتيات، عن خطوة الزواج وطريقة تفكيرهن فيها، كانت النتائج تدل على أن كل فتاة لها طريقة تفكير خاصة بها، فلا تخطيط مسبق، ولا اتفاق على خطوات بعينها.

وقالت ريم (22 عامًا): «الزواج بالنسبة لي مشروع حياة فهو مثل اختيار مجال العمل الذي استمر فيه طوال حياتي والذي أقوم بتحديده من بداية التفكير في العمل، وحتى ينجح ذلك المشروع يجب دراسته جيدًا والاستعداد له، وبالنسبة لي أنا لست مستعدة بتلك الخطوة حيث اني صغيرة في العمر وليس لدي خبرة كافية في العلاقات أو البشر حتى يمكنني اختيار شريك حياة مناسب، ولذلك يجب الانتظار على تلك الخطوة حتى أكون قادرة على اتخاذها».

ومن جانبها قالت مونيكا (27 عاما): «يقال عني أني تأخرت في خطوة الزواج وأصبحت عانسا، لكن هذا لا يهمني فالزواج هو خطوة صعبة يجب أن يستعد لها الشخص جيدا قبل أن يقدم عليها، كما يجب الترتيب والاستعداد لها فلا يكون هناك شخص يطلبني للزواج وأنا أوافق على ذلك وأتزوجه فهذا سيكون خداع لنفسي وله».

- خطوات مهمة
وعلقت استشاري العلاقات الأسرية الدكتورة نادية جمال، على فكرة الزواج واختيار شريك الحياة مشيرة إلى أنه هناك عدة خطوات يجب أن تضعها الفتاة في اعتبارها قبل الإقدام على خطوة الزواج منها:

- فترة الخطوبة
فترة الخطوبة من أهم الأشياء التي يجب أن يهتم بها الطرفين قبل الإقدام على خطوة الزواج، فهي فترة الاختبار والتي يعرف فيها الطرفين شخصية بعضهما وصفات كل منهما للآخر ومن هنا يأخذان قرار هل يجب أن يتزوجوا أم لا، وذلك القرار هو الذي يتحملان نتيجته طوال العمر، كما يجب أن تكون تلك الفترة كافية ليعرف كل منهما الآخر جيدًا.

- اختيار شريك الحياة
يجب أن تعرف الفتاة ما هي صفات شريك الحياة التي تريد أن تتزوجه قبل أن تقدم على تلك الخطوة وقبل فترة الخطوبة، حتى يمكنها اتخاذ قرار الزواج من عدمه واكتشاف تلك الصفات في فترة الخطوبة، فيجب أن تتزوج من تشعر معه بالأمان والاستقرار وتتأكد أنه قادرا على حمايتها ومعاملتها بالشكل الذي تحبه.

اقرأ أيضًا..
- النضج
عند اتخاذ خطوة الزواج يجب أن يكون الطرفين لديهم قدر كبير من النضج والقدرة على التعامل معا بشكل صحيح فيكون الرجل قادر على تحمل مسؤولية زوجته ومنزله فهو شخص مسؤول وناضج قادر على تكوين أسرة، وأيضًا يجب أن تكون الفتاة ناضجة بما فيه الكفاية حتى يمكنها اختيار شريك حياتها.

ads