الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الإعلامية آمال علام تكتب .."طشت نبيلة"

الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 03:09 م
هير نيوز



عندما أبحث عنها في أي وقت وكثيرا ما أفعلها، قبل اسمها يأتي زوجة علي إسماعيل هو طبعًا موسيقار عظيم لكن ليست هي من تعرف بزوجها، كانت مونولوجست في الثلاثينيات والأربعينيات، اسمها سعاد وجدي معروفة ومبشرة كمنولوجست، اتعرفت في البداية  على (إسماعيل ياسين) وأحبا بعضهما من النظرة الأولى وتزوجته بالفعل قبل شهرته، ولم تستمر معه كثيرا شخصيتها التي تكشفت فيما بعد تقول إنه صعب الاستمرار؛ لأنها لم تكن مجرد مونولوجست كانت موهبة ذهبية تحتاج من يزيل من عليها التراب، وكأنها كانت تبحث عن الطريق ظهر الفارس مزيكاتي على قده، تزوجته وغيرت اسمها!! هل أرادت أن تبدأ على بياض؟ احتمال.. لا أعرف، وأطلقت على نفسها نبيلة قنديل، بدأت تكتب الأغنية بالروح المصرية كلمة سهلة ناعمة فيها نظرة الأنثي منقدرش ننسي لنبيلة (الأرض لو عطشانة نفديها بدمانا.. فيلم الأرض).. الصورة الذهنية لنصر أكتوبر بالنسبة لي (رايحين شايلين في إيدنا سلاح.. رايات النصر) وأم البطل لشريفة فاضل.. وراحة فين ياعروسة يا أم توب أخضر.. شادية، إبداع نبيلة قنديل..


هاتوا الفوانيس واهو جه ياولاد اهو جه ياولاد.. نبيلة أضاءت بقنديلها أفكارًا في الأغنية المصرية، والغريب أنها لا تذكر إلا عندما يأتي اسم علي إسماعيل!!

فيه أغنية وانا طفلة كانت مصر كلها بتغنيها بالرغم من أنها كانت ممنوعة من الإذاعة، كلماتها غريبة لكن لأن الطشت كان البطل في حياة المرأة المصرية قبل اختراع الغسالة يغسلوا فيه ماشي ويستحموا كمان (كده ينفع وكده ينفع).. نبيلة أخدت الطشت وكلمته خيال امرأة.

الطشت قالي الطشت قالي ياحلوة ياللي قومي استحمي.. حلفت مااستحمى يا ويكا

إلا لو خطبني بالمزيكا

والطشت قالي قومي استحمي

حلفت مااستحمي يا بيه.. إلا لو جابولي فستان لاميه

استخدمت الطشت والفستان اللاميه نوع من القماش قريب من البلاستيك وفيه لمعة غريبة بس كان موضة أيامها، المهم في آخر الأغنية فضلت قاعدة على الطشت وما استحمتش..

الأغنية نجحت عايدة الشاعر والنكسة وإحساس الناس بالقهر والانكسار جعلت الطشت يدخل كل القلوب ويستخدمها حسين كمال في (ثرثرة فوق النيل) كرمز وإسقاط على حالة اليأس.

هذه هي نبيلة قنديل شاعرة فريدة في الكلمة والمفردات مبهجة جميلة الروح..

البوست ده كله بسبب أغنية حتشبسوت كنت باسمعها بالصدفة ولم يذكر المذيع أنها كلمات نبيلة زوجة علي إسماعيل (ينفع كده)  !!


ads