الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بألفاظ نابية.. كيف يهاجم ترامب معارضيه من النساء؟

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 05:59 ص
هير نيوز

قالت إليسا ليس مينوز، المديرة التنفيذية لمؤسسة الإعلام النسائية الدولية، إن الرئيس دونالد ترامب استخدم عبارات مهينة من قبيل "القبيحة" و"البدينة" و"الحمقاء"، خلال فترة ولايته الرئاسية للسخرية من منافساته سياسيا أو ضد الإعلاميات، في ظاهرة لم تعدها الرئاسة الأمريكية من قبل.

وذكرت مينوز، أن بعض تلك الأوصاف التي أطلقها ترامب، كانت موجهة لشخصيات بارزة، وقوبلت بموجة من الانتقادات لأنها كانت عبارات "عنصرية ومثيرة للإنقسام أو ذات إيحاءات جنسية".

وأشارت المديرة التنفيذية لمؤسسة الإعلام النسائية الدولية إلى أن هذه الهجمات "المنتقاة" ضد النساء "نحن نعلم أنه (ترامب) لا يميز بين الجنسين حينما يطلق هجماته وانتقاداته، لكننا انتبهنا بشكل خاص للطريقة التي يهاجم بها النساء، وهي هجمات يحركها التمييز على أساس الجنس، وفيها ميولات واضحة لكره النساء كالتي نراها يوميا على مواقع الإنترنت أو في الشوارع".

ورصدت صحيفة الـ"اندبندنت" البريطانية، قائمة لأكثر النسوة اللائي تعرضن لتعليقات مهينة من ترامب منذ انخراطه في العمل السياسي وسعيه لبلوغ الرئاسة، ومن بينهن هيلاري كلينتون منافسته الديمقراطية في انتخابات الرئاسة عام 2016، وقد قال عنها في أبريل 2015، "إذا كانت هيلاري كلينتون لا تستطيع إشباع زوجها، فما الذي يجعلها تعتقد إنها تستطيع إرضاء أمريكا؟".

كما قال عنها "إن الرئيس باراك أوباما (استخدم فعلا ذا إيحاءات جنسية) عليها خلال السباق الرئاسي عام 2008″، ليعود لاحقا ويوضح أن الفعل الذي استخدمه (got schlonged) قصد به ما معناه أنها "تعرضت لضرب مبرح" من قبل أوباما خلال النزال الرئاسي، كما تعرض في مناسبات أخرى لمظهرها ووصفها بأوصاف من قبيل "المرأة القبيحة" و"المخادعة".

وجاءت فى القائمة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي التي اشتبكت مع ترامب بشأن مجموعة من القضايا السياسية، ووصفها ترامب مرات عدة -وفي تغريداته- بـ"المجنونة" وأنها امرأة "مريضة جدا"، كما أعاد نشر تغريدات مسيئة لها وصلت للملايين من متابعيه، مثل تغريدة للمرشح الجمهوري السابق للكونغرس جون كي ستال (John K Stahl) قال فيها إنها "ترتدي طقم أسنان.. وتشرب الكحول أثناء العمل".

أما كامالا هاريس نائب الرئيس المنتخب جو بايدن، فقد نالت الكثير من سخرية ترامب منذ أن اختيار جو بايدن لها كمرشحة لمنصب نائب الرئيس، حيث وصفها ترامب بـ"القبيحة"، كما وصفها في أغسطس الماضي بأنها "قبيحة بشكل لا يصدق"، ووصفها بأنها "اشتراكية"، ولمح إلى أنها ليست من مواليد أميركا، كما سخر منها ومن ضحكها خلال أحد البرامج قائلا "ما خطبها؟ هاهاها.. وتستمر في الضحك.. هاهاها.. تفعل ذلك عندما تغضب.. ضحكات لا تستطيع السيطرة عليها".

وكانت إلهان عمر، عضوة الكونغرس المسلمة من أصول صومالية عن ولاية مينيسوتا، قد تعرضت لتصريحات عنصرية من ترامب، حيث إنه كثيرا ما يتلفظ بعبارة "بلادنا" حين الحديث عنها. كما قال في يوليو 2019 إنها و3 عضوات تقدميات أخريات في الكونغرس يجب أن "يعدن ويساعدن في إصلاح الأماكن المدمرة والمليئة بالجرائم التي قدمن منها".

كما انتقد الرئيس ترامب إليزابيث وارن، عضوة مجلس الشيوخ عن ولاية ماساشوستس، حيث استخدم الرئيس ترامب مرارا ضدها شتيمة "بوكاهونتاس" (وهو اسم امرأة من سكان أميركا الأصليين)، كما وصفها بـ"البلهاء" و"البغيضة" و"سيئة السمعة".

أما جريتا تونبرج، الناشطة البيئية السويدية ذات السبعة عشر ربيعا فق سخر منها ترامب بعد أن حصلت على لقب شخصية العام في مجلة تايم (Time) الأميركية لعام 2019، وكتب على تويتر قائلا "سخيفة جدا.. على جريتا أن تعمل على حل مشكلة الغضب لديها، ثم تذهب لتلعب دورا مع صديق في فيلم قديم!".

وجاءت أيضا جريتشن ويتمر، حاكمة ولاية ميشيجان فى القائمة، بعد أن اكتسبت اهتماما وطنيا بسبب مبادراتها داخل ولايتها للحد من انتشار فيروس كورونا، وهو الأمر الذي لم يرق كثيرا لترامب الذي نعتها بـ"المرأة في ميشيجان" مقللا من موقعها، كما وصفها بأنها "نصف بيضاء"، وفي أكتوبر الماضي غرد ترامب "لقد قامت حاكمة ميشيجان بعمل فظيع.. لقد أغلقت ولايتها أمام الجميع باستثناء أنشطة زوجها في ركوب القوارب"، وهو ما تسبب فى تعرض ويتمر لمحاولة اختطاف من قبل يمينيين متطرفين، وحملت الرئيس ترامب المسؤولية "للخطاب العنيف" الذي يتبناه تجاهها.

كما تعرضت نساء أخريات لإهانات الرئيس ترامب من بينهن ميجين كيلي الصحفية بقناة فوكس نيوز الأميركية، ليزلي ستال الصحفية المخضرمة ومقدمة برنامج "60 دقيقة" بقناة "سي بي إس"،إلكساندريا كورتيز عضوة البرلمان ذات الأصول اللاتينية عن ولاية نيويورك، ستورمي دانيالز الممثلة الإباحية، هيدي كروز زوجة تيد كروز أحد المرشحين من الحزب الجمهوري في الانتخابات التمهيدية لرئاسة عام 2016.

كما هاجم سافانا كوثري الصحفية بقناة "إن بي سي"، روزي أودونيل الممثلة الكوميدية ونجمة التلفزيون الأميركية، كارلي فلورينا من الحزب الجمهورى، ميجان ماركل الممثلة السابقة وزوجة الأمير هاري،هيدي كلوم عارضة الأزياء الأميركية، أليسيا ماتشادو الفائزة بلقب ملكة جمال العالم عام 2016، ميكا برزيزنسكي الصحفية والمذيعة بقناة "إم إس إن بي سي" الأميركية، أوماروزا نيومان كانت عضوة بإدارة ترامب قبل أن تستقيل وتؤلف كتابا ينتقده، وصفها بـ"الكلبة"، كارمن كروز محامية وعمدة مدينة سان خوان، وأصلها من بورتوريكو.

كما هاجم الرئيس ترامب عضوة البرلمان عن ولاية كاليفورنيا ماكسين واترز، جين كارول كاتبة وصحفية اتهمت ترامب بالاعتداء عليها جنسيا، ستايسي أبرامز من الحزب الديمقراطى بولاية جورجيا، جيسيكا ليدز إحدى النساء اللائي اتهمن ترامب بالاعتداء عليهن جنسيا عام 2016، ناتاشا ستوينوف الكاتبة السابقة في مجلة "بيبول" الأميركية.