الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأسباب والعلاج.. طريقة التعامل السليمة مع كذب الأطفال| فيديو

الأحد 02/مايو/2021 - 02:50 م
الأسباب والعلاج..
الأسباب والعلاج.. طريقة التعامل السليمة مع كذب الأطفال| فيدي

من أهم المشكلات التي يواجهها الآباء مع أطفالهم هي اللجوء إلى الكذب والذي يشكل خطورة في المستقبل على الأطفال، ويكون الكذب صفة مكتسبة لدى الأطفال حيث يولد الطفل وهو لا يعرف شيء عن الكذب.

وفي هذا السياق قالت نهى أبو ستة أخصائية تربية وتغذية الأطفال والمراهقين، الكذب عند الأطفال سبب الرئيسي هو رؤية الأطفال لوالديهم وهم يمارسون الكذب أو يخفون الحقائق، أو التربية غير السليمة للأبناء، على سبيل المثال كأن تعد الأم ابنتها بأمور وأشياء لا تحدث، لذا فالكذب على الأطفال وخلف الوعد هو أكبر دافع لجعلك طفلك يكذب.

اقرأ أيضا.. لماذا تكذب الفتيات على الأمهات؟.. أخصائية تكشف الأسباب


وتابعت: الكذب قد يكون مشكلة نفسية تدفع الطفل للكذب، لذا يجب البحث عن الأسباب المرضية النفسية قبل علاج العرض وهو الكذب، مشيرة إلى أنه من الممكن أن يكون الخوف أهم الأسباب للكذب، نتيجة العنف المنزلي الذي يحدث من الوالدين تجاه الأبناء وهو امر مرفوض تماما، فحتى يأمن الطفل من العقاب الذي يطوله نتيجة فعله لأمر ما يلجأ الطفل للكذب على والدته أو والدته للهروب من الضرب.

وأضافت أخصائية تربية وتغذية الأطفال والمراهقين خلال استضافتها في برنامج هي وبس المذاع على فضائية سي بي سي، قد يلجأ الطفل للكذب لشعوره بالحرمان من أي شيء كاللطعام أو الملابس أو الألعاب ويرد الحصول عليها فيبدأ في الكذب، لا يعير الوالدان الانتباه لتلك الأمور وتوفير احتياجات الطفل بقدر الإمكان حتى لا يكبر وعينه ينقصها شيء.

ونصحت نهى أبو ستة بالابتعاد عن جلسات الاعتراف للطفل معقبه "اعطي طفلك الوقت الكافي لكي يحكي لك ما تريدين، وابتعدي تماما عن جلسة الاعتراف والتي يجلس فيها أمامك والتي يمكن أن تجبره على الكذب لأي سبب ما، قد يكون نسيان ما يريد، لذا اشعري طفلك بأنك صديقته، ومثلا اجعليه يحكي لك وهو يسير جنبا إلى جنب بجوارك لأن هذه الطريقة تجعله يتعود على عدم الكذب لتجنب العقاب الجسدي والمعنوي".

ads