الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جددي شبابك مع «فيتامين c».. بهذه الطريقة

السبت 13/فبراير/2021 - 06:23 م
هير نيوز

من المعروف أنه مع التقدم في السن تحتاج النساء إلى الاهتمام بصحتهن أكثر من ذي قبل؛ ولذلك يُفضل العلماء الحصول على الفيتامينات اللازمة خاصة فيتامين "c"، فيجب استهلاك 100-200 ملى جرام يوميًا منه ليكفي الاحتياجات اليومية لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ونظرًا لأن هذا الفيتامين مضاد للأكسدة أي يقلل من الجذور الحرة في الجسم فإنه يساعد في خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان والقلب أو تأخير حدوثهما.

كما يساهم فيتامين "c"، في المحافظة على الصحة مع التقدم في العمر لمحاربته التجاعيد أو تأخير حدوثها.

ومن الأطعمة الغنية بفيتامين "c":

أشارت دراسة نشرتها مجلة "Journal of Immunology Research"، أن الثوم يحتوي على مركب "الأليسين" وهو مضاد حيوي قوي يُساهم في تنشيط المناعة والمساعدة في مقاومة بعض الفيروسات، حيث يمتلك خصائص مناعية ومضادة للالتهاب مما يساعد في تغيير تركيب السيتوكينات المحرضة على الالتهاب.

بينما تشير دراسة نشرت في مجلة "International Journal of Preventive Medicine" أن الزنجبيل يُساهم في تحسين نسبة كبيرة من الحالات المرضية نظرًا لخصائصه المناعية والمضادة للالتهاب وبالتالي فإنه يُخفف آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة الشديدة.

وبحسب ما ذكرته دراسة نُشرت في مجلة "International Journal of Pharmaceutical Sciences and Research" إن
الكركم يمتلك خصائص مضادة للالتهاب والميكروبات مما يساهم في تحسين المناعة والقدرة على مقاومة العدوى حيث يحتوي على مادة "الكركومين" وهي المادة الفعالة في الكركم لارتباطه بالمعادن.

وأشارت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرتها مجلة "Immunopharmacology and Immunotoxicology" أن ارتفاع مستويات الكركومين يرتبط بزيادة عدد الأجسام المضادة وبالتالي فإن فإن الفئران التي تم إعطاؤها كمية منخفضة منه لم يتم ملاحظة فارق في إنتاج هذه الأجسام المضادة بالمقارنة مع التي لم تستهلكه.

كما نوهت الدراسة التي تم نشرها في مجلة "Veterinary World" إلى أن مستخلص أوراق الشاي الأخضر قد يؤثر كعامل مناعي يرفع من مستويات الإنترلوكين 8 وغيرها من المؤشرات المناعية في مكافحة الفطريات.

ads