الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اليونسكو: النساء يُمثلن ثلث الباحثين فى العالم

الخميس 11/فبراير/2021 - 12:02 م
هير نيوز

أكدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" أن النساء يمثلن ثلث الباحثين في العالم، كما أن نسبة شغلهن للمناصب العليا في أرقى الجامعات تقل عن الرجال، بسبب التحديات التى تواجههن فى معظم بلدان العالم، خاصة فى دول العالم النامية التى لا تحصل فيها المرأة على أحقية التعليم.

وكشف تقرير للمنظمة الدولية أن المرأة تمثل 28% من خريجي الهندسة، و40% من خريجي علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، فيما أوضح أن بالنسبة للسيدات بالبحث العلمي فهي نسبتهم تتضاءل حيث حصل 111 رجلاً على جائزة نوبل فى مجال الفيزياء، بينما 4 سيدات فقط حصلن على نوبل فى نفس التخصص.

وقالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي: "تُهمّش النساء والفتيات في المجالات المرتبطة بالعلوم بسبب جنسهنّ، حتى في يومنا هذا، في القرن الحادي والعشرين". وشددت على ضرورة أن تعرف النساء أن بإمكانهنّ التفوّق في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وأنه يحق لهن المشاركة في التقدم العلمي.

بينما دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى النهوض بالمساواة بين الجنسين في مجال العلم والتكنولوجيا أمًرا أساسيا لبناء مستقبل أفضل.

وقال: "بدون وجود عدد أكبر من النساء في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات سيظل الرجال هم الذين يشكلون ملامح هذا العالم من أجلهم، وستظل إمكانات الفتيات والنساء غير مستغلة".

ads