الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كتاب أمريكي يشيد بدور المُسلمات في المجتمع.. وتهاني عامر أبرزهن

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 08:48 م
تهاني عامر
تهاني عامر

أشاد كتاب "المرأة المسلمة هى كل شئ" (Muslim Women Are Everything)، الذى نشر مؤخرا فى الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأوروبية للكاتبتين فهميدة أزيم، وسيما ياسمين، بالمرأة المسلمة.

وتم استعراض عدد من النماذج الناجحة من النساء المُسلمات في دول مختلفة، ويستهدف هذا الكتاب بالأساس توجيه أعين الغرب نحو كسر الصورة الذهنية النمطية عن المرأة المسلمة، وأن المرأة المسلمة قادرة على تحقيق الإنجازات وخوض الصعاب كمثيلتها في الدول الغربية، كما أن الإسلام لا يمثل عائق أمام نمو عقل المرأة ورغبتها في النجاح وتطوير ذاتها.

وعبرت الكاتبة سيما ياسمين، عن فخرها من إخراج ذلك الكتاب الذي طالما حلمت بكتابته وإصداره إيمانا منها بقوة المرأة المسلمة واستحقاقها للتقدير والتمكين من جانب الجميع.

وكانت المرأة المصرية حاضرة بقوة فى الكتاب حيث استعرض النجاحات التى حققتها المصرية "تهاني عامر"، التى حصلت على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية، والدكتوراة في هندسة الطيران.

وعملت عامر فى وكالة "ناسا" فى مشروع أنفاق الرياح، وقامت بابتكار نظام جديد لديه القدرة على قياس التوصيلية الحرارية الخاصة بسائل غير سميك، وهو ما يتم استخدامه في حساب بعض المعادلات، ووصلت حاليًا إلى العمل في هيئة الرقابة والتقييم في "ناسا"، حيث تُراقب وتُقيم البرامج والآداء الخاص بالوكالة ، ويتخصص عملها في هندسة المركبات الفضائية.

كما استعرض الكتاب عدد آخر من النماذج اللاتى كان لهم تأثير كبير فى تحسين صورة المرأة المسلمة مثل "سعاد عبد الخبير"، مؤلفة كتاب "Muslim Cool" ، والذى يركز على توضيح الصورة الحقيقة عن الإسلام، عكس ما يظن بعض غير المتخصصين خاصة في الولايات المتحدة ، وهي باحثة وأستاذة في جامعة ميشيجان، تخرجت من كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورجتاون، وحصلت على درجة الدكتوراة في الأنثروبولوجيا الثقافية من جامعة برينستون، ثم برنامج دبلوم الدراسات الإسلامية في المعهد بجامعة أبو نور (دمشق).
كما أنشأت موقع " Sapelo Square "، وهو أول موقع مخصص للتوثيق الشامل والتحليل لتجربة المسلمين الأمريكيين السود.

كما تطرق الكتاب إلى فريق السيدات "سبيد سسترز" لرياضة السيارات والدراجات النارية الذي تكون منذ عام 2010، على يد كلا من مرح زحالقة ونور داود ومنى عناب في فلسطين، ويعتبر نموذج مشرف للمرأة العربية في رياضة السيارات النسوية، وتعد مرح زحالقة واحدة من النساء المؤثرات في فلسطين، حيث شاركت في برنامج "تديكس" العالمي بمدينة نيويورك المختص بقصص نجاح الجيل الشاب لتكون أول مشاركة عربية، لعرض تجربتها باعتبارها بطلة فلسطين في سباقات السرعة.

وأيضا تمثل نور داود أول بطلة عربية في رياضة "الدرفت"، حيث درست في جامعة "سبورت أكاديمي" في الولايات المتحدة،(أكبر أكاديمية رياضية في العالم)، كما شاركت في بطولات عدة منها، سباقات الفورمولا 3، وسباق الانجراف بالإمارات.

وعن "سيما ياسمين" مؤلفة الكتاب، فهي طبيبة ومتخصصة في علم الأوبئة في كامبريدج، وتعمل كأستاذة زائرة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. كما أنها تعمل بالصحافة والكتابة، وأسست مبادرة ستانفورد للتواصل الصحي.