الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز للمرأة الصلاة بالترنج في المنزل؟ دار الإفتاء تُجيب

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 11:03 م
صلاة المراة
صلاة المراة

في بعض الأحيان تجد بعض النساء أنفسهن في عجلة من أمرهن ويؤدين فروض الصلاة بملابس المنزل والتي عادة تكون "الترينج" ولكن ما هو حكم الدين في صلاة المراة بملابس المنزل. وحول ذلك ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية تقول صاحبته:" هل يجوز للمرأة الصلاة بـالترنج في البيت؟

حكم صلاة المرأة بالترنج داخل المنزل



الجواب

أكد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال بث مباشر عبر الصفحة الرسمية لـ«الإفتاء» على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن الصلاة من شروط صحتها ستر العورة بما لا يشف ولا يكشف سواء كان للرجل أو للمرأة، وبعض الفقهاء أو كثير منهم استحبوا أن تكون الملابس واسعة وليست ضيقة أو محددة والبعض الآخر رأى أنه لا يلزم ذلك ولكن ما يجب أن يتوفر هو أن يكون الثوب ليس كاشفًا ولا شفافًا.

أشار إلى أن عورة المرأة جميع البدن ما عدا الوجه والكفين والقدمين، فإذا صلت المرأة بملابس تستر العورة ولا تشف ولا تكشف تصح صلاتها ولا حرج فيها.

ستر العورة من شروط صحة الصلاة

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه من المقرر شرعًا أن ستر العورة شرط من شروط صحة الصلاة، فلا تصح الصلاة بدون سترها؛ فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ حَائِضٍ إِلَّا بِخِمَارٍ» رواه الإمام أحمد في "المسند"، والحاكم في "المستدرك"، والمقصود (بحائض) أنها بلغت المحيض.

هل يجوز للمرأة أن تصلي في مكان عام؟

وكان مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، قال إن صلاة المرأة في بيتها خير من صلاتها في خارجه، بما في ذلك المسجد.

أشار إلى أنه إن خشيت المرأة فوات وقت صلاةٍ وهي خارج بيتها في مكانٍ عامٍّ؛ بحثت عن مكان تستتر فيه، وأدَّت صلاتها، فإن لم تجد، واتخذت ساترًا كجدار أو شجرة، وصلَّت، مع إلتزامها بالحجاب والسِّتر الكامل؛ صحَّت صلاتُها.

أضاف  فإن لم تجد ساترًا من جدار ونحوه، وصلت دونه، مع إلتزامٍ تامٍّ بالحجاب والسِّتر؛ صحت صلاتها، وإن كان يستحب أن تضم بعضها إلى بعض حال الرِّكوع والسجود.

وذكر المركز، أن رؤية الرجال الأجانب للمرأة أثناء صلاتها لا يُبطلها، مع ضرورة إلتزامها بالحجاب والستر، ويجوز للمرأة أن تؤدي الصلاة في حذائها ما دام طاهرًا


ads
ads