الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ« الأمهات حديثا »..تعرفي على أنواع بكاء الطفل وكيفية فك شفرته

الإثنين 18/يناير/2021 - 12:55 م
هير نيوز




تجهل الكثير من الأمهات الطرق الصحيحة، للتعامل مع بكاء الطفل، ولا أنواعها، فتضطر بعضهن للصراخ في الطفل دون معرفة السبب، لايجدن فك« شفرة البكاء».

« هير نيوز»، يستعرض في السطور التالية أسباب وأنواع بكاء الطفل، وكيف تستطيع الأمهات فك شفرة البكاء، من خلال الدكتورة شيماء السباعي، مدرس طب الأطفال بكلية الطب:

1- تجشؤ الطفل: الطفل الرضيع يعبر عن« التجشؤ» أو ما يُسمى بالـ«التكريع بعد الرضاعة» بالبكاء، فمن الممكن أن يُصدر صوتًا عبارة عن« أيـــــه» بشكل دائم أو متقطع، وفي هذه الحالة قومي فورًا بوضعه على كتفك أو حمله على بطنه ليتشجأ وليتخلص من الهواء الذي يملأ معدته.

2- الطفل جائع: يبكي الطفل أحيانًا حينما يكون جائعًا، ويعبر عن ذلك بـ« مص أصابعه أو تحريك يديه أو وضع جزء من ملابسه في فمه أو البكاء»، وعليك في هذه الحالة الاسراع لإرضاعه او إطعامه.

3- شعور الطفل بالمغص: يعبر الطفل عن تعبه أو شعوره بالمغص، بالبكاء، أيضًا، حينها يصدر طفلك صوتًا متواصلًا بقوله« أيـــغ»، فضلًا عن حركة قدمه ورفعها لأعلى أو فركها، حينها عليك إدراك انه يعاني من المغص، فاعطيه مسكنات أو استشيري طبيبك.

4- شعور الطفل بالنوم: من الممكن أن يعبر الطفل عن حاجته للنوم بالبكاء، إذ يصدر صوتًا عبارة عن كلمة« أوووه»، مصطحوبة بـ« تثاؤب»، كما يقوم بفرك عينيه، لذلك عليكي اللجوء لتنييم طفلك فورًا عن طريق هزه أو ضمه لصدرك حتى يخلد في النوم.

5- حينما يكون الطفل ليس مرتاحًا: حينما يكون طفلك ليس مرتاحًا، يعبر عنه بالبكاء، حيث يصدر أصواتًا عبارة عن كلمة
«هــــيه»، حينها لابد أن تنتبهي، أن طفلك ليس مرتاحًا، قد يكون ناتجًا عن إمتلاء البامبرز، أو كثرة الملابس التي تعيق ارتياحه، عليكي فحص ملابسه أو البامبرز الخاص به.

طرق التعامل مع بكاء الطفل:

يجب التعامل مع بكاء الطفل، بالهدوء والاحتضان، ولا تتوتري أو تبادليه الصراخ فيزداد بكاؤه