الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«كوارث تدمر بشرتك» 5 أخطاء شائعة لغسيل الوجه تقع بها النساء

الثلاثاء 31/يناير/2023 - 10:00 م
غسيل وجهك
غسيل وجهك

 هل تقشرين وجهك بالصابون والماء الساخن والفانيلا؟.. حسنًا، ربما تغسلين وجهك بشكل خاطئ، وفقًا لأطباء الأمراض الجلدية والذين أوضحوا بأن التقشير المفرط والغسل بالماء شديد السخونة واستخدام الكثير من المناديل من أكبر الأخطاء التي ترتكبها النساء عند غسيل وجوههن.


ولا يقتصر الأمر على غسيل وجهك بشكل خاطيء، فهذه التقنية التي تتبعها بعض النساء قد تدمر البشرة وتتسبب في جفافها وإنسداد المسام!.


ولهذا سنقدم لكي أبرز 5 أخطاء تقع بها النساء عند غسل الوجه..

 

الاستخدام المفرط لمنتجات العناية بالبشرة 




تمتلئ مواقع التواصل الاجتماعي بنصائح تنظيف البشرة، ولكن على المرأة الحذر من فرط استخدام منتجات العناية بالبشرة وخاصة تلك التي تستخدم لتنظيف البشرة، وفقًا لخبراء أمراض الجلدية الذين تحدثوا لصحيفة الديلي ميل البريطانية.


فبداية من أقنعة الوجه بالفحم إلى ترطيب وجهك بالفازلين، فإن اتباع هذه الاتجاهات قد لا يكون أفضل طريقة للحفاظ على توهج صحي. حيث يحذر أطباء الأمراض الجلدية من أن اتخاذ العديد من الخطوات، مع العديد من المواد الكيميائية المختلفة، يمكن أن يجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية، مما يجعلها متقرحة وجافة.


وتذكري، مجرد أن شخصًا مشهورًا أوصى بمنتج هذا لا يعني أنه مناسب لبشرتك!. ويقول الدكتور بينيلوبي براتسو، استشاري الأمراض الجلدية والمتحدث باسم مؤسسة الجلد البريطانية: "الخطأ الأكثر شيوعًا الذي يرتكبه الناس في روتين العناية بالبشرة هو أنهم يميلون إلى تعقيدها".


وتعتقد الدكتورة سالومي دارامشي، أخصائية الأمراض الجلدية في عيادة خاصة في برمنجهام، أن الروتين البسيط هو الشيء الكبير الذي تقدميه لبشرتك، وتنصح بروتين هاديء قائلة: "إسلي وجهك في الصباح وضعي المرطب، وواقي من الشمس، وقبل النوم، أزيلي المكياج وإغسلي وجهك وكرري وضع المرطب الخاص بكِ".

 

التنظيف المفرط للبشرة 




توقفي عن فرك وجهك!.. يقول أطباء الجلدية بأن تنظيف البشرة المفرط هو خطأ شائع آخر ترتكبه النساء، على الرغم من أن التقشير سيزيل خلايا الجلد الميتة والزيوت والأوساخ مما يساعد على جعل البشرة تبدو خالية من العيوب، إلا أنه سيزيل أيضًا الخلايا السليمة من الجلد، والذي يسبب تهيج الجلد.


بدلاً من ذلك، يوصي الخبراء باستخدام مقشر كيميائي، مثل حمض الجليكوليك والريتينول، حيث تعمل هذه المواد على مدى 10 دقائق تقريبًا لتقشير البشرة بلطف، مع نتائج ملحوظة في غضون أسبوعين.

 

غسيل الوجه أكثر من مرتين يوميًا




لا تفرطي في غسل وجهك.. يعتبر غسل وجهك مرتين يوميًا هو العدد المناسب، وفقًا لأطباء الأمراض الجلدية. حيث يساعد غسل الوجه في الصباح والليل فقط على إزالة الأوساخ والشحوم.


وإنتبهي، فإذا حاولت تنظيف وجهك أكثر من ذلك، فقد ينتهي بك الأمر ببشرة جافة أو متهيجة أو حتى متقطعة. وطبقًا للدكتورة دارامشي، فإن الإفراط في الغسيل لا يسبب الجفاف فحسب، بل يسبب حب الشباب أيضًا.

 

الماء الساخن أو البارد جدًا




تعتقد بعض النساء بأن الماء الساخن جدًا يسبب ضررًا للبشرة، نعم، هذا صحيح، ولكن الماء البارد جدًا أيضًا يسبب ضررًا للبشرة، ولذا عليكي معادلة درجة حرارة الماء.


يؤدي غسل الوجه بالماء شديد السخونة أو البرودة إلى جفاف الجلد بشكل مفرط، والذي بدوره يمكن أن يتسبب في زيادة إفراز الدهون مما يجعل بشرتك دهنية، ونتيجة لذلك، تكون متقطعة.


فالماء الفاتر هو التوازن السعيد لغسل وجهك، بحسب الخبراء.

 

تخلصي من المناديل




يمكن أن تكون مناديل الوجه سهلة الاستخدام لأنها تترك وجهك نظيفًا في ثوانٍ. ولكن خبراء الجلد يفضلون مناديل الوجه التي تستخدم لمرة واحدة في إزالة المكياج، فلا تستخدمي تلك النوعية التي تغسلين بها وجهك يوميًا.


في الواقع، يفضل استخدام مناديل الوجه لإزالة المكياج فقط، ولا يجب استخدامها في تنظيف الوجه، كما يحذر الخبراء من استخدام المناديل المبللة الجاهزة، فلا تضعيها على وجهك أبدًا.


وذلك لأن المناديل المبللة ليست فعالة أيضًا في مسح كل الأوساخ والمكياج والزيوت من اليوم. وإذا تركت الأوساخ على الوجه، فيمكن أن تؤدي بمرور الوقت إلى انسداد المسام والتشقق والتهيج من المنتجات المتبقية على الجلد.

ads