الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم الشرع في صلاة المرأة بالبنطلون والملابس الضيقة؟.. مستشارك الديني يُجيب

الخميس 13/أكتوبر/2022 - 06:45 م
حكم صلاة المرأة في
حكم صلاة المرأة في البنطلون والملابس الضيقة

تبحث الكثير من السيدات والفتيات عن حكم الصلاة في الملابس الضيقة والبنطلون، وهل إذا ما صلين بها تقبل صلاتهن؟


فعلى سبيل المثال قد تكون الفتاة في بيتها، وحان وقت الصلاة وهي ترتدي بيجامة أو ملابس ضيقة، وتقوم بارتداء الخمار وتدخل في الصلاة، أو قد تكون مرتدية بنطلون وهي في عملها وحان وقت الصلاة فتدخل وتصلي الوقت.



حكم الصلاة في ملابس ضيقة

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه يشترط في صلاة المرأة أن تكون في ثوب ساتر للعورة داخل الصلاة، وألَّا يكشف العورة أو يشفها، أما ما يصفها من الملابس الضيقة؛ كالبنطلون الضيق ونحوه، فتصح الصلاة فيها مع الكراهة.. لفتت إلى أنه من المقرر شرعا أن ستر العورة شرط من شروط صحة الصلاة، فلا تصح الصلاة بدون سترها.


واستدلت الدار في إجابتها بما روى عن السيدة عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ حَائِضٍ إِلَّا بِخِمَارٍ"، والمقصود بلفظ حائض الوارد فى الحديث، أي أنها بلغت المحيض ومن ثم أصبحت من المكلفين بالصلاة.



حكم صلاة المرأة في البنطلون

وحول صحة صلاة المرأة في البنطلون وعليه بلوزة طويلة، قالت دار الإفتاء: إنه من المقرر شرعًا أن ستر العورة شرط من شروط صحة الصلاة، فلا تصح الصلاة بدون سترها.


وتابعت الإفتاء، إذا كان البنطال فضفاضا وعليه بلوزة طويلة وفضفاضة وساترة للعورة ولا تشفها أو تظهرها، فيجوز الصلاة بها، مع الاستحسان بارتداء ثياب الصلاة الواسعة.


وأشارت الإفتاء إلى أنه يشترط في البنطلون ألا يجسد مفاتنها وعلى ذلك يجب أن يكون البنطلون واسعًا، كما أنه يجوز إذا كان البنطال ضيقًا أن ترتدي شيئا طويلا واسعا من الأعلى ليغطي حتى الركبة فهنا يجوز الصلاة، أما غير ذلك فلا تصح الصلاة .


اقرأ أيضًا..

هل يجب أن تخصص المرأة مكانًا بالبيت لأداء الصلاة؟.. دار الإفتاء تُجيب


ads