السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

التضامن: مبادرة "فرصة" وسيلتنا للتمكين الاقتصادي للأسرة

السبت 09/يناير/2021 - 01:32 م
هير نيوز


تواصل وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة نيفين القباج، جهودها من خلال برنامج "فرصة"، ساعية إلى التحول من المساعدات العينية إلى التمكين الاقتصادي للأسرة بأكملها، وذلك من خلال تأهيل أفراد الأسرة ودمجهم في سوق العمل.

وقد أطلقت التضامن من خلال هذا البرنامج وحدة "ابدأ رحلتك"، المركزية وذلك بالتعاون مع مشروع وايز، علاوة على تأسيس ست وحدات فرعية للتدريب والتوظيف داخل ست محافظات حتى الآن، وتم إطلاق التدريب الافتتاحي في عدد من المحافظات منها، بني سويف وأسيوط والفيوم.

وساعدت التضامن في عرض ما يقرب من الـ 6000 فرصة عمل لمستفيدي برنامج "تكافل وكرامة"، بالإضافة إلى تنفيذ 96 جلسة إرشاد مهني بنفس البرنامج، أما خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2020، فقد تم توفير فرص وظيفية لـ 31 شخصًا. 

ويمتلك برنامج فرصة الذي تنفده وزارة التضامن الاجتماعي، مميزات عديدة منها التكامل والتعاون بين الحكومة والمجتمع المدني، حيث يضع المواطن كهدف أساسي وشريك منفذ في البرنامج، فالبرنامج يدعم الفئات الهشة اقتصاديًا من خلال التأهيل وتعديل السلوك وإكساب الخبرات، وبالتالي الدمج في سوق العمل والإنتاجي، وهو ما يحقق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030. 

ويتضمن "فرصة"، عددًا من الأهداف التي تسعى الوزارة لتحقيقها منها، وإتاحة الفرص البديلة للفئات الفقيرة من الشباب والنساء وذوي الهمم، وتطوير نماذج الشراكات التنموية المستدامة وتشكيل بيئة داعمة للمشروعات المدرسة للدخل ومتناهية الصغر وسلاسل القيمة، وتوفير فرص عمل، وخاصة في محافظات الصعيد بالوجه القبلي، وتوفير قروض ميسرة لإتاحة فرص عمل للمرأة المعيلة بالتعاون مع شركاء التنمية في المحافظات وتدبير فرص عمل في المناطق الصناعية بالتنسيق مع جمعيات المستثمرين وتنفيذ مبادرات نقل الأصول والالتزام بربطها مع سلاسل القيمة. 

البرنامج يهدف أيضًا إلى الدفع بتنفيذ مشروع قومي ترعاه القيادة السياسية وتعمل الحكومة على ترجمته إلى نتائج ملموسة، وهو التحفيز والتشجيع على ريادة الأعمال وتنمية ثقافة العمل الحر، ليتحول المجتمع نحو الإنتاجية.

وكذلك تعزيز سبل التمكين الاقتصادي للراغبين في الحصول على فرصة عمل، أو الحصول على معدات إنتاج، أو قروض متناهية الصغر، وذلك ضمن منظومة متكاملة للتمكين الاقتصادي ودعم الباحثين عن فرص عمل لنقلهم من المساعدات إلى الاستقلالية المالية وسبل معيشة أكثر مرونة وصولًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي مع تجهيز وحدات وحاضنات إنتاجية متخصصة في الصناعات الريفية والغذائية وإنتاج قيمة مضافة من الخدمات والمواد الأولية المحلية، على أن يتم تنفيذ أنشطة البرنامج من خلال المنظمات الأهلية والهيئات ذات الصلة وأيضًا الشركاء من القطاع الخاص ويتم الاختيار بناءً على الانتشار والنشاط.

ومن شروط التقديم للاستفادة من البرنامج، أن يكون أفراد الأسر القادرين على العمل في الفئة العمرية (15- 55) من المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة أو معاش الضمان الاجتماعي، على أن يتقدم المستفيد بالأوراق المطلوبة لأقرب جمعية أهلية بنطاق سكنه أو إلى مقر الوزارة.

ads