الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ« الأمهات».. كيف تتعاملين مع رفض ابنك لطعام البيت؟.. استشاري تجيب

الإثنين 04/يناير/2021 - 02:03 م
هير نيوز



بعض الأطفال يتمردون على تناول الطعام، ما يجعل الأمهات تعاني معهن، خاصة الطفل الذي يُسمى بـ« الطفل المُتعب» في الأكل، إذ يلجأ الأطفال وخاصة صغار السن، إلى أكل كل ما هو يُشترى من الخارج بدلأً من الأكل في المنزل، ما يسبب خطورة على صحته.

« هير نيوز»، تقدم روشتة للتعامل مع الطفل الذي يرفض تناول الطعام من خلال الدكتورة دعاء محمد، استشاري التغذية.


تقول" دعاء"، إنه لايجب إجبار الطفل على تناول الطعام، كما لا يجب عمل أكلات معينة له أيضًا، ولا تتعاملي مع رفضه للطعام على أنه رفضًا تامًا، بل أحيانًا يريد الشعور بالاستقلالية.

وتضيف، حال رفضه أنواع معينة من الخضروات مثلًا، يمكن استخدامها في« ميكس الأكلات»، كوضعها على الأرز أو على المكرونة وغيرهما، وكذلك مع الفواكه، دائما أكدي له أن تناول أي طعام مفيد للجسم، وأنه دون الطعام، لن يستطيع بناء جسمه بشكل صحيح، ولن يركز في شئ، كما يجب عليك إبعاده عن الأكل غير الصحي، والذي يعتمد عليه الأطفال من الشارع.

وتوضح استشاري التغذية، أنه يجب على الأم التحلي بالصبر، خلال تناول طفلها الأكل، كما أنه لابد من تعويده على عادات الطعام، مثلًا، أن يجلس على الكرسي المخصص له على السفرة، ولا يأكل وهو واقف او أثناء اللعب، فضلًا عن أنه لابد أن يتعود على أنه لا يجب أن يرفض أي طعام يوضع أمامه منذ الصغر.

وتتابع "دعاء"، إن هناك أطفال متمردين لا يحبون اللبن مثلًا، لكن يجب أن تعطيه جبن أو زبادي كي يتعود، واحرصي على تقديم الطعام في شكل جذاب، فمن الممكن وضع الخضروات واللحوم بأشكال مختلفة يحبها الطفل وتجذبه، كما يمكن فعل نفس الشئ مع الحلويات المختلفة.

وتستكمل استشاري التغذية، إنه من الممكن الاستعانة بشخص يحبه الطفل خلال تناوله الأكل، كوالده مثلًا أو شخص يعتبره قدوته، وأن يتناول صنف الطعام الذي يرفضه الطفل أمامه، وليشجعه على تناوله، كما يجب عليك إطعامه الصنف الذي يرفضه وهو جائع، ولا تسأليه عن الأكل الذي يحبه لكن اختاري أنت الأنسب والمفيد والمغذي.

تختتم حديثها، قائلًة من الممكن أن تجعليه يساعدك خلال إعداد الطعام ويتذوق كما يجب عليك الإبداع في الطعام، وخاصة الأصناف التي يرفضها، فضلًا عن التوازن في تقديم الوجبات.