الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية نفسية تكشف سبب غياب الرومانسية بعد الزواج

الخميس 04/نوفمبر/2021 - 04:34 ص
هير نيوز

لماذا يتغير الرجل بعد الزواج؟ يعتبر ذلك السؤال هو الأكثر شيوعًا بين النساء بعد الزواج، حيث تشعر كل امرأة أنها تزوجت رجل آخر غير الرجل الذي وقعت في حبه قبل الزواج.

أغلب الرجال يكونون في طوال فترة الخطوبة رومانسيين وهادئين ولديهم مشاعر فياضة، بينما بعد الزواج يصبح الرجل عصبي وغاضب أغلب الوقت ويتحمل المسؤولية فقط، وذلك هو ما يدفع النساء للتفكير في سؤال لماذا يتغير الرجل بعد الزواج؟
 
وقالت مارينا (32 عاما) وهي امرأة متزوجة منذ 5 أعوام: «الرجل بالفعل يتغير بعد الزواج بشكل كبير خاصة بعد مرور العام الأول من الزواج فهو يصبح مكتئبًا أغلب الوقت ويشعر بحمل المسؤولية فلا يكون هو الشخص المرح الحنون الرومانسي الذي تزوجته المرأة أو الذي أحبته في فترة الخطوبة وهذا هو ما حدث معي ولكن الحقيقة هي أن المرأة أيضاً تتغير بعد الزواج فكل مرحلة من الحياة ولها صعوباتها وتأثيرها على الأشخاص».



لماذا يتغير الرجل بعد الزواج؟ «في رأي النساء»
قالت أيضًا سالي (33 عاما): «ليس كل الرجال مثل بعضهم فلدي صديقاتي آراهم سعداء مع أزواجهن فيكون زوجها حنون ورومانسي مثلما كان قبل الزواج، ولكن زوجي ليس مثل هؤلاء فهو تغير كثيراً بعد الزواج ولا أعرف ما السبب أعتقد أنه عندما يملك الشيء يشعر بالفتور تجاهه ولا يكون الأمر مثل فترة الخطوبة التي يشعر فيها الرجل باللهفة والاشتياق لخطيبته التي يتمنى أن يتزوجها ويعيش معها».

لماذا يتغير الرجل بعد الزواج؟ 
أجابت الدكتورة إيمان عبد الله، أخصائية علم النفس والعلاج الأسري، على هذا السؤال الذي يشغل بال الكثير من النساء، وقالت لـ«هير نيوز»: «معظم المتزوجين حديثاً يكونون متأثرين بفترة الخطوبة ولذلك بعد الزواج يصابون بالصدمة خاصة النساء التي تضع توقعات عالية جدا عن الزواج وعندما تجد في الواقع أن أحلامها لا تتحقق تشعر بالصدمة، ولكن الحب والحنان يجب أن تبادر به الزوجة ولا تظل تتوقع أن الرجل هو الذي يجب أن يبادر دائما بل بالعكس يجب أن تحرك المرأة العلاقة العاطفية وتجعلها متدفقة بشكل يومي ومستمر، فعبارات الحب ليست متوقفة على الرجل فقط يجب أن تبادر بها المرأة».



وأضافت: «أيضا التغيير من روتين الحياة شيء ضروري حتى لا يشعر الرجل بالملل لذلك يجب أن تظل المرأة متجددة مثل فترة الخطوبة، فالتعود على روتين اليوم الذي تضعه المرأة يجعل الرجل يشعر بالملل والاعتياد على ما يحدث كل يوم ولذلك لا يوجد ما يثير من شغف الرجل أو يجعل العلاقة تتوهج، كما أن عدم اهتمام المرأة بنفسها أو بشكلها يجعل الرجل أحياناً يتغير ولا يعبر عن مشاعره أو يكون رومانسي لأن المرأة تكون أيضاً تغيرت عن فترة الخطوبة».

اقرأ أيضًا..

ما حُكم إجبار الوالدين لابنتهما على الزواج؟.. الأزهر يُجيب


لماذا يتغير الرجل بعد الزواج؟ ولماذا تتغير المرأة؟
أشارت الدكتورة إيمان عبد الله، إلى أنه في الحقيقة المرأة تتغير أيضاً لأنها أصبحت تدخل في دور ومسؤولية كبيرة جدا عليها بعد الزواج، وأحيانا يكون الرجل يقف مظهر المتفرج فهو يكون معتاد على حياة العزوبية ولا يستطيع أن يقوم بدوره كزوج، وبعد إنجاب أطفال تنعدم عنده الرومانسية والاهتمام بزوجته فهو يحاول في ذلك الوقت الدخول في تجربة الأبوة، ويكون الحل في ذلك الوقت هو أن تجذب المرأة زوجها لمسؤولية الحياة وتجعله يشاركها في ذلك وتدمجه ليساعدها في المنزل.



وتابعت: «يمكن أيضا يكون السبب هو عدم نضج الزوج وقدرته على استيعاب مسؤوليات الزواج فبعض الرجال يكونوا غير مستعدين لتحمل تلك المسؤولية، وأحياناً يكون ذلك بسبب مشاكل في الحياة الزوجية نفسها من خلال تغير معاملة الزوجة مع زوجها بسبب مسؤوليات المنزل والزواج ولذلك يجب أن يظل هناك اهتمام متبادل بين الطرفين ».

ads