الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أزهري لـ«هير نيوز»: قوانين الأحوال الشخصية أعطت للمرأة حقوقًا أكثر من الرجل

الخميس 28/أكتوبر/2021 - 11:42 م
هير نيوز

أوضح الشيخ هاشم إسلام عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف لـ«هير نيوز» حُكم نفقة الزوجة والأبناء؟.

وقال "إسلام" نفقة الزوجة واجبة على الرجل وكذلك نفقة الأبناء لقول الله " فأنفقوا عليهن" ولأن المرأة والأولاد مسؤولون من الرجل فإن لم يكن الزوج هو المنفق فمن يكون.

وأشار عضو لجنة الفتوى بالأزهر إلى افتراء بعض النساء وتطاولها على الرجل حتى تصل به إلى وقوع الطلاق ثم تطالب بنفقتها وتقوم باللجوء إلى القانون من أجل أخذ ماله , فضلا عن قيام بعضهن بتهديد الزوج بإن لم يطلق فستلجأ إلى الخلع وفي النهاية ستأخذ ما ليس من حقها ,لأنها قامت بإجباره .

وناشد " إسلام " بضرورة النظر والمراجعة في قوانين الأحوال الشخصية والتي باتت تعطي للمرأة حقوقا أكثر من الرجل وجعلت المرأة تغول على الرجل , فنريد إحداث توازن ومساواة في القوانين المتعلقة بالمرأة ومطابقتها مع الشريعة .

ونصح عضو الفتوى بالأزهر الزوجين عند استحالة المعيشة الطلاق بالمعروف وترك الباب مواربا وليس غلقه كليا فلعل يحدث مراجعة فيما بعد مستشهدا بقوله " لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا " مشيرا إلى أن الغرب اتخذ من شريعتنا منهجا وهم لا يعلمون أصول ديننا , فعندهم ما يسمى بالطلاق المتحضر وهو عدم قطع العلاقة بين الزوجين وأهلهما كلية فينشأ الأبناء كارهين آباءهم أو أمهاتهم , ونحن غُيبنا عن شرع الله وقوله في سورة البقرة " فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ".

وأكد على ضرورة إنشاء جمعيات خاصة بالمحافظة على حقوق الرجال كما أنشئت جمعيات خاصة بحقوق النساء فالقوانين أصبحت تعلي المرأة وتعطيها حقوقا ليست مكفولة للرجل , ودعى إلى إحداث توازن ومساواة بين الرجل والمرأة حتى تقل نسب الطلاق التي أصبحت مصر من أكثر دول العالم تصدرا لحالاتها , وترجع الأسرة المصرية إلى طبيعتها واستقرارها .

اقرأ أيضًا..

ads