الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حُكم العمل بمهنة المحاماة.. «الإفتاء» تُجيب

الأحد 03/أكتوبر/2021 - 06:23 م
هير نيوز

أجابت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية، عن حُكم الإلتحاق بكلية الحقوق والعمل بمهنة المحاماة.

وقالت «الإفتاء»: هذه الأمور في الأصل مباحة، فتقديم العَوْن للإنسان الذي وَقَع في مَظْلمةٍ هو من مقاصد الشريعة الإسلامية.

وذكر الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عبر مقطع فيديو نشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء، على سؤال ورد إليه بشأن "ما حكم العمل في مهنة المحاماة ؟ إن العمل بمهنة المحاماة جائز شرعا، مستشهدًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم في مسألة التخاصم «إِنَّمَا أَنَا بشَرٌ، وَإِنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إِلَيَّ، وَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ؛ فأَقْضِي لَهُ بِنحْوِ مَا أَسْمَعُ، فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ بحَقِّ أَخِيهِ فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنَ النَّارِ ".

وأوضح " الورداني" أنه يجوز العون لمن لا يستطيع أن يعبر عن حجته، وأن إعانة الخصم على بيان حجته مما يتشوف إليه الشرع ومن مقاصد الشريعة.

اقرأ أيضًا..

ما حكم الشرع في العمل بتجارة أدوات التجميل؟


وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: أن مهنة المحاماة مهمتها دفع الظلم عن الناس، وحذر النبي الخصم من استغلال عدم معرفة خصمه بكيفية عرض الحجج، لذا مهنة المحاماة جائزة شرعًا، لافتًا إلى حديث الرسول:" لَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ؛ فأَقْضِي لَهُ بِنحْوِ مَا أَسْمَعُ ".

ads