الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد واقعة فتاة ميت غمر.. مناشدات برلمانية بتغليظ عقوبة المُتحرش

السبت 19/ديسمبر/2020 - 02:22 ص
هير نيوز

أثارت واقعة التحرش بفتاة ميت غمر الرأى العام على مدار الأيام الماضية، خاصة بعد إرجاع البعض سبب التحرش بالفتاة ملابسها غير اللائقة، فيما طالب الكثير بوقف التحرش ومناهضة العنف الذى تتعرض له فتيات ونساء مصر يوميًا فى الشارع.

وبدوره طالب رضا البلتاجي، عضو مجلس النواب بمنع ظاهرة التحرش، مطالبًا البرلمان الجديد بتقديم مشروع قانون لتشديد عقوبة المتحرش.

وقال رضا البلتاجي، عضو مجلس النواب، إن تشديد عقوبة التحرش ليس كافيًا لمنع هذه الظاهرة، حيث يوجد واعظ دينى وآخر أخلاقى لتغيير فكر المجتمع بأثره.

وأوضح البلتاجى لـ"هير نيوز"، أن تشديد عقوبة التحرش هى الرادع الأكبر، لاسيما أن من آمن العقاب أساء الأدب، مشيرًا إلى أن تشديد العقوبة يجب أن يكون بما يساوى حجم الجرم نفسه.

وأضاف عضو مجلس النواب أن التحرش اللفظى غير التحرش البدنى وهتك العرض، مطالبًا بتدرج العقوبة ووصولها إلى المؤبد المشدد، مشيرًا إلى أنه لم يتلقى شكاوى من فتيات ونساء مصريات تعرضن للتحرش لكنه رأى بعينيه معاناة المرأة العربية والمصرية على وجه التحديد من هذه المشكلة.

وأكد أن نظرة المجتمع للمرأة قاصرة، وبالتالى المرأة المصرية مظلومة ومقهورة، لافتًا إلى أن هناك دور كبير للغاية على أئمة المساجد والكنائس لتعيظ الناس.

وأشار إلى أن هناك حديث للرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه"، متسائلًا هل يقبل المتحرش بأن يقوم أحد بالتحرش بوالدته أو أخته أو زوجته؟"، متابعًا أنه عندما جاء رجل إلى الرسول يقول له أنه يريد الدخول فى الإسلام لكنه يجب الزنا، فرد عليه الرسول: "هل ترضاها لأمك، لأختك".

وأكدت عضو مجلس النواب أن التحرش له أثر سىء جدًا على المرأة العربية، مطالبًا بعدم تقليد الغرب، لاسيما أن الإسلام سبق فى المطالبة بحقوق المرأة وعدم التعدى عليها أو حتى لمسها.

تشديد العقوبة لـ3 سنوات الحل الأمثل

قالت هند الجبالى، عضو مجلس النواب، إنها تدعم مشروع قانون تشديد عقوبة التحرش الذى ناشد بتقديمه النائب رضا البلتاجى فى البرلمان الجديد، لاسيما أن التحرش تزايد بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية خاصة فى الشوارع.

وأكدت الجبالي لـ"هير نيوز"، أن هناك حاجة ماسة إلى تشديد عقوبة التحرش وتطبيقها بالفعل على أرض الواقع دون أن يتم إفلات المتحرشين من العقوبة بواسطة دفاع محامى يستغل الثغرات القانونية ضد ضحايا التحرش.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن تشديد العقوبة ووصلها إلى ثلاث سنوات حبس واجبة التنفيذ للحد من التحرش، لافتة إلى أن العقوبة الحالية غير رادعة للمتحرشين، لاسيما أنها تقدر بغرامة مالية وحبس مدة لا تقل عن سنة.

تشديد عقوبة المتحرش ليكون عبرة للآخرين

ومن جهة أخرى قالت الفنانة سميرة عبد العزيز، عضو مجلس الشيوخ، إنها تدعم بقوة مطالبة النائب رضا البلتاجي بشأن تشديد عقوبة التحرش من خلال مشروع قانون يتم تقديمه من البرلمان الجديد.

وأكدت سميرة عبد العزيز لـ"هير نيوز"، أن عقوبة المتحرش يجب أن تكون كبيرة للغاية، حتى يكون عبرة لغيره لمنع حدوث تلك الظاهرة الشنيعة التي تتعرض لها فتيات ونساء مصر بشكل ملفت للانتباه خلال الفترة الأخيرة.

وأشارت عضو مجلس الشيوخ إلى أن تشديد عقوبة التحرش لابد أن يتزامن مع التوعية من خلال برامج التلفزيون والصحافة للشباب؛ لأن التحرش شيء سيئ للأخلاق، وله مردود سلبي كبير على المرأة، مطالبة بتشديد عقوبة المتحرش في أقصى سرعة ممكنة.