الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ًلو بتعاني من الأرق.. 4 خطوات للنوم سريعًا

الثلاثاء 01/يونيو/2021 - 09:32 م
ًلو بتعاني من الأرق..
ًلو بتعاني من الأرق.. 4 خطوات للنوم سريعًا

تُعاني كثير من الفتيات من الأرق مما يجعلهن يشعرن بالإرهاق والتعب طوال اليوم، وغيرها من قلة الإنتاج في العمل وصعوبة في التركيز وأيضًا يشوه جمال الفتاة وترهق بشرتها.

ولذلك يمكنكِ الحصول على طريقة للنوم بسرعة حتى تتخلصي من الإرهاق والصعوبة في النوم ليلًا:

- خطوات للنوم سريعًا

1- اخفضي درجة الحرارة

تتغير درجة حرارة جسمك عندما تغفو، حيث يبرد جسمك عندما تستلقي ويدفئ عند الاستيقاظ، وإذا كانت غرفتك دافئة جدًا فقد تواجهك صعوبة في النوم.

ويمكن أن يساعد ضبط منظم الحرارة على درجة حرارة باردة على النوم الجيد، ويمكن أن يساعد الاستحمام بماء دافئ أيضًا في تسريع تغيرات درجة حرارة الجسم، وعندما يبرد جسمك بعد ذلك يمكن أن يرسل هذا إشارة إلى عقلك للذهاب إلى النوم.

2- استخدم تمارين التنفس 4-7-8

طريقة "4-7-8" التي طورها الدكتور أندرو ويل، هي طريقة تنفس بسيطة ولكنها قوية تعزز الهدوء والاسترخاء، وقد تساعدك أيضًا على الاسترخاء قبل النوم.

وتعتمد تلك الطريقة على تقنيات التحكم في التنفس المستفادة من اليوجا، ويتكون من نمط التنفس الذي يريح الجهاز العصبي، ويمكن ممارستها في أي وقت تشعر فيه بالقلق أو التوتر.

ضع طرف لسانك خلف أسنانك الأمامية العلوية، ثم قم بالزفير تمامًا من خلال فمك واصنع صوت "ووش"، وأغلق فمك واستنشق من أنفك وعد عقليًا إلى 4.

ثم احبس أنفاسك وعد عقليًا إلى 7، وافتح فمك وازفر تمامًا مع العد عقليا إلى 8، وكرر هذه العملية ثلاث مرات على الأقل، حيث يمكن أن تساعدك هذه التقنية على الإسترخاء وتساعدك على النوم بسرعة.

3- الساعة البيولوجية
 
يجد الكثير من الناس أن تحديد الجدول يساعدهم على النوم بسهولة، حيث يمتلك جسمك نظامًا تنظيميًا خاصًا به يسمى إيقاع الساعة البيولوجية.

وتشير هذه الساعة الداخلية إلى أن جسمك يشعر باليقظة أثناء النهار ولكن بالنعاس في الليل، ويمكن أن يساعد الاستيقاظ والنوم في نفس الأوقات كل يوم ساعتك الداخلية في الحفاظ على جدول منتظم.

وبمجرد أن يتكيف جسمك مع هذا الجدول سيكون من الأسهل النوم والاستيقاظ في نفس الوقت تقريبًا كل يوم.

اقرأ أيضًا.. 

يمكن أن يؤثر الضوء على الساعة الداخلية لجسمك والتي تنظم النوم واليقظة، ويمكن أن يؤدي التعرض غير المنتظم للضوء إلى اضطراب إيقاعات الساعة البيولوجية مما يجعل من الصعب عليك النوم والبقاء مستيقظًا.

وخلال النهار يؤدي تعريض جسمك للضوء الساطع إلى البقاء في حالة تأهب واستيقاظ، مع كل من ضوء النهار الطبيعي والضوء الاصطناعي، مثل النوع المنبعث من الهاتف الإلكتروني لهما هذا التأثير على نومك، فيجب الابتعاد عن أي ضوء في وقت النوم.

ads