الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المرأة أولاً.. كيف دعم الرئيس السيسي "الجنس الناعم" قانونيًا ؟

الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 04:50 م
هير نيوز


المرأة على مدار التاريخ المصرى كانت طرفاً أساسيًا فى معادلة الوطن وشريكاً فى معاركه وحروبه وتحدياته وخط الدفاع الأخير التي حملت ضمير الوطن على عاتقها وقدمت الشهداء من أعزائها بصبر واحتساب وحافظت على هوية الوطن وأصرت على تماسكه ووحدته بإصرار لا يلين وعزم يليق بمن خلدها التاريخ.

تقدير رئاسي خاص

وتحظي السيدات المصريات بتقدير واحترام خاص لدي الرئيس السيسي لذا لم يكن غريباً أن يمنحهن ألقاب "عظيمات مصر" و"بنات وسيدات النيل" و"صانعات السعادة والنماء".

لايترك الرئيس السيسي مناسبة دون أن يقدم للمرأة المصرية التحية والإجلال مؤكداً أنها صوت ضمير الأمة والحارس على وجدان الوطن، معتبراً أن الجزء الأكبر من عظمة هذا الوطن استمده من روعة المرأة المصرية.

ولأول مرة نجد رئيساً مصرياً يبعث برسالة لكل مواطن في بر مصر مفادها بأن سيدات مصر تستحق منا شارعا آمنا يسرن فيه باطمئنان ومكان عمل متفهم يعملن به ومعاملة راقية تعكس تحضر شعبنا وعراقته، بل سعي بقوة لتغيير نظرة الدولة والمجتمع تجاه الأدوار التى تقوم بها المرأة على مسرح الحياة لتحظي بالتقدير والعرفان بالجميل .

منذ الأيام الأولى لتحمله المسئولية أعلن انحيازه للمرأة المصرية ومساندته لكافة حقوقها، واعتزامه العمل على تمكينها لتعود لها حقوقها المسلوبة والضائعة .

وحرص الرئيس السيسي على تكريم المرأة والأم المصرية في عدة مواقف، ولم يتوان عن تقبّيل رأسها تكريماً لتضحياتها واستقبال المناضلات منهن في القصر الرئاسي كنماذج مشرفة وعلامات مضيئة من الرموز النسائية المصرية فى شتى المجالات والقطاعات. 

توفر الإرادة السياسية لتمكين المرأة كان الدافع الأول وراء خروج للنور قوانين واستراتيجيات وبرامج تنفيذية تقوم بها جهات حكومية وغير حكومية لحصول المرأة على نصيبها العادل من الإنصاف ، فحصلت على الكثير من الحقوق.

وفي 2017 كان عام المرأة المصرية"، تبعه إعلان حملات "طرق الأبواب" و"مصر تستطيع بالتاء المربوطة"، وغيرها من المبادرات لتعديل أوضاع الأم والمرأة وتحسين حياة ملايين السيدات في مصر، وإعداد إستراتيجية تمكين المرأة 2030 لأول مرة ووضع خطط بتوقيتات محددة لتنفيذها لتحصل على امتيازات غير مسبوقة بما يعزز تكافؤ الفرص بين أبناء الوطن.

مناصرة المرأة

دستور 2014 يحقق أكبر مكسب للمرأة حيث اشتمل على أكثر من 20 مادة دستورية تضمن حقوق المرأة فى مجالات الحياة ، كالمادة 9 والمادة 11، لتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة في جميع المجالات والوظائف بما فيها النيابة الإدارية والقضاء، بالإضافة إلى المادة 180 التي عملت على إلغاء أشكال التمييز وضمان تمثيل مناسب للمرأة بالمجالس.

مكاسب المرأة

ومن ضمن المكاسب التي تحصلت عليها المرأة في عهد الرئيس السيسي:

تعديل قانون صندوق التأمين الأسرى لزيادة موارده لتلبية احتياجات النساء .
تعديل قانون عقوبات ختان الإناث، بتشديد عقوبة الجريمة من جنحة إلى جناية.
قانون الاستثمار الجديد يضمن تكافؤ فرص الاستثمار لكل من الرجال والنساء على السواء .
تعديل قانون المواريث والنص صراحة علي عقوبة من يحجب الميراث عن كل من له الحق .
اعتراف قانون الضرائب بالمرأة كعائل للأسرة .
منح مزايا للأمهات العاملات مثل إجازة أمومة لمدة 4 أشهر بدلاً من 3 أشهر في قانون الخدمة المدنية.
وميزات للمرأة في قانون الـتأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد وكذلك قانون التأمين الصحى الشامل .
نص قانون المجلس القومى للمرأة باعتبار رئيس المجلس بدرجة وزير والإقرار بدور سياسى أوسع فيما يتعلق بتمكين المرأة.
تستهدف مبادرات الرئيس السيسي للصحة المرأة حيث تتواصل الحملات للكشف عن 28 مليون سيدة على مستوى محافظات الجمهورية عن سرطان الثدي، وأمراض السكر والضغط، وأمراض القلب وهشاشة العظام وعلاجها بالمستشفيات ورفعت الحملة الأخيرة شعار "الست المصرية هى صحة مصر".