الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تعطي زوجك مساحته الشخصية؟.. متخصصة نفسية تُجيب

الإثنين 31/مايو/2021 - 05:19 ص
هير نيوز

احترام المساحة الشخصية للآخرين شيئًا ضروريًا حتى تنجح العلاقات الاجتماعية بشكل عام، وتقع الكثير من النساء في خطر تخطي المساحة الشخصية لزوجها من خلال رفضها لحصول الزوج على وقت مخصص لنفسه أو تواصله مع أصدقائه أو الحفاظ على أسراره وخصوصياته بعيدًا عنها، وأحيانا يكون ذلك علامة على حب الزوجة الشديد لزوجها إلا أنه تصرف خاطئ قد يسبب تدمير علاقتهما.

المساحات الشخصية
ومن جانبها قالت أخصائية علم النفس واستشاري العلاقات الزوجية، الدكتورة دعاء عادل خليدي، إن المساحات الشخصية للأفراد يجب أن تحترم، فهي المساحة النفسية والعاطفية التي يمارس فيها الشخص مشاعره وحريته دون تدخل الآخرين، ولكن إذا شعر الشخص أن أحد يقتحم تلك المشاعر الخاصة به سوف يشعر أن علاقته معه علاقة مجهدة وسامة".

وأشارت استشاري العلاقات الزوجية إلى أن الزوجة يجب أن تحترم مساحة زوجها الشخصية وتدرك أنه غير ملزم أن يتخلى عن أصدقائه أو معارفه من أجلها، بل يمكن أن يكون له أصدقاء من الجنسين مع احترامه لمشاعرها في التعامل معهم ووضع الحدود، ولابد أن يكون هناك حوار ونقاش مقنع بين الطرفين وقت حدوث أي خلاف حتى تقنعي الرجل بأن شخص ما يكون خطر على علاقتكما ويجب أن يتخلى عنه.

وأضافت: "الخروج والتنزه مع الأصدقاء شيء صحي جدا للعلاقات، فهو يجعل الرجل مليء بالحب والرغبة في مشاركة أي نشاط مع شريكته وليس العكس كما تعتقد بعض الزوجات، فاجعله يشتاق لزوجته ويتمنى أن يقضي وقت مشابه لذلك معها".

وأكدت الدكتورة دعاء عادل، أن المرأة يجب أن تدرك أنه عندما يتكهف الرجل ويأخذ وقت بمفرده يكون ذلك تعبير عن احتياجه الضروري لمساحته الشخصية، وتعتبر تلك حالة انفصال عاطفي ومعنوي، وأحيانا انعزاله عن الحديث أيضًا يجب أن تحترمه الزوجة وتغطيه مساحته الشخصية في هدوء.

وحذرت أخصائية علم النفس الزوجات من التدخل في مساحة الزوج الشخصية بأسئلة عديدة مثل: «لماذا تصرفاتك أصبحت غريبة؟ ماذا حدث لك؟ لماذا انت حزين؟ هل تبتعد عني؟ وهكذا..» بل يجب أن تحترم رغبته في البقاء بمفرده حتى يعود بنفسه للتحدث معها.

اقرأ أيضًا.. 

كما نصحت الزوجين بقضاء وقت مخصص لكل منها بمفرده مع الأصدقاء سواء في خروج للتنزه أو سفر بعيدا عن المسؤوليات وتربية الأطفال، على أن يكون ذلك كل فترة حوالي ثلاثة أشهر، حيث أن ذلك تصرف صحي جدا للعلاقة ويقويها من وقت لآخر، مضيفة: «افتكرى احترام المساحه الشخصيه بيقوى العلاقه وبيزودها وبيحسنها وبيخليها اكثر صحية وإشباع للطرفين مش العكس».

ads