السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هبة هجرس: من الصعب استمرار المنحة الرئاسية لدعم المتضررات من كورونا

الإثنين 07/ديسمبر/2020 - 11:43 ص
هير نيوز


قالت هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، اليوم الإثنين، إن هناك صعوبة بالغة في فكرة استمرار صرف المنح الرئاسية للعمالة غير المنتظمة بعد انتهاء جاحة كورونا، لا سيما أن الأموال الممنوحة لهم ترتبط بأموال محددة في الموازنة العامة يتم صرفها في حالات الطوارئ فقط.

وأضافت هبة هجرس في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن المنح الرئاسية المخصصة لدعم العمالة غير المنتظمة تهدف إلى إغاثة المواطنين المتضررين من جوانب معينة، لافتةً إلى حاجة الدولة إلى انتظام المواطنين في العمل وعدم الاقتصار على أموال تقدم لهم كمنح من الدولة، مؤكدة ضرورة تفعيل العمل وتنشيط الاقتصاد المصري.

وأشارت عضو لجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان إلى ضرورة عودة الحياة إلى طبيعتها بعد انتهاء جاحة كورونا، مشيدةً بصرف المنح الرئاسية لإغاثة العمالة غير المنتظمة في الوقت الحالي؛ لسد احتياجاتهم وتخفيف أعباء الحياة الموضوعة على كاهلهم، متنميةً انتهاء جاحة كورونا بسلام لعودة تلك العمالة إلى العمل الذي كانوا يقومون به؛ لأنه لا توجد دولة تعيل مواطنيها باستمرار.

يذكر أن مجلس الوزراء أعلن، أمس، عن صرف المنحة الرئاسية للعمالة غير المنتظمة على مدار 10 أيام، على أن تكون قيمة المنحة المقدمة لكل عامل 500 جنيه نتيجة للأضرار الواقعة عليه من جاحة كورونا، وتستهدف المنحة مليونين و260 ألف عامل، في حين تم استبعاد 3.7 مليون مواطن غير مستحق لصرف تلك المنحة.

وأعلن مجلس الوزراء عن توفير برامج تدريبية لعدد من العمالة غير المنتظمة لصقل مهاراتهم وتوفير فرص عمل لائقة لهم، كما ساهمت الحكومة في عودة 33.6% من العمالة غير المنتظمة إلى عملهم، فى حين أن هناك 68% من العينة يبحثون عن فرص عمل مناسبة لهم بعد ثقل مهاراتهم من خلال البرامج التدريبة المقدمة من الدولة.