الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لو طفلك شقي».. طريقة مثالية لـ معاقبته دون تأثيرات نفسية

الثلاثاء 16/فبراير/2021 - 08:23 م
هير نيوز

تغضب الكثير من الأمهات، من تصرفات أطفالهن، خاصة إذا تعلق المشاكل التي يتسبب فيها بأضرار كبيرة، وتلجأ بعضهن لمعاقبة الطفل بشكل مبالغ فيه، ما يتسبب له في أذى نفسي، قد يمتد معه حتى المراحل العمرية الأخرى.

وقدم موقع "lifehack" البريطاني، أفضل الطرق التي يمكن للأم اتباعها لتعليم أطفالها وتأديبهم بطريقة إيجابية، بدلًا من اتباع العنف الذي يأتي بنتائج عكسية مع الطفل.

وقال لي دوجلاس، متخصص التربية والعلاقات الأسرية: "إن الآباء والأمهات أحيانًا يربطون العقاب بالألم والأذى الجسدي للأطفال، في اعتقادهم بأن ذلك سيعلمهم ويؤدبهم، على الرغم من أن ذلك يأتي بنتائج عكسية تمامًا.

وأضاف "دوجلاس"، أن الإرشاد والتعليم وإعطاء النصائح يكون من أهم الخطوات التي يتبعها الآباء والأمهات مع أطفالهم، حتى ينظرون إلى النتائج المطلوبة على المدى الطويل.

وتابع: فمن السهل أن يشعر الطفل بالخوف فيتوقف عما يزعجك فور تعرضه للضرب أو الأذي الجسدي، ولكن فيما بعد لا يتذكر الطفل سوى الأذى النفسي والجسدي الذي تعرض له، ولكن لا يتذكر ما هو الشيء الصحيح الذي يجب أن يفعله في موقف مماثل.

وأشار متخصص التربية والعلاقات الأسرية إلى أنه عند متابعة الأطفال الذين تعرضوا الأذى الجسدي والنفسي كعقاب لهم، أتى ذلك بنتائج على العكس تمامًا، حيث كان لديهم مشاكل في التركيز وفرط النشاط وكانوا مزعجين للأطفال الآخرين، لذلك يكون الإرشاد والنصائح من أفضل الطرق التعليم للأطفال".