السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دعاء عصمت تكتب: ريادة الأعمال والحوكمة "التوازن المثالي للنجاح"

الأحد 23/يونيو/2024 - 02:44 ص
دعاء عصمت
دعاء عصمت

تعدّ ريادة الأعمال والحوكمة من المفاهيم الحديثة التي تلقى اهتمامًا متزايدًا في العالم اليوم، فهما عنصران أساسيان في بناء وتطوير الشركات والمؤسسات الناشئة، ويمكن أن يكون لهما تأثيرًا كبيرًا على الاقتصاد والمجتمع.

 
فبحسب المفاهيم التطبيقة تعني ريادة الأعمال القدرة على تحويل الأفكار الإبداعية إلى مشاريع تجارية ناجحة، وهي تتطلب الشجاعة والتفاني والرؤية، حيث يقوم المرء بتحدي المخاطر واستغلال الفرص لتحقيق النجاح، ولهذا تكمن روح المبادرة والابتكار. 
ومن العناصر الإيجابية التي يتحلى بها روادي الأعمال، والذين يتعين عليهم التفكير خارج الصندوق وبالمفهوم الحديث النظر إلى الصندوق من زاوية مختلفة وتكوين فرق عمل فعالة لتحويل الأفكار إلى واقع.
 
أما الحوكمة، فهي نظام يحكم إدارة ورقابة المؤسسات، سواء كانت شركات ناشئة أو مؤسسات كبيرة، وتسهم الحوكمة في ضمان الشفافية والمساءلة والعدالة في أداء الشركات واتخاذ القرارات وهي تضمن اتباع الممارسات الأخلاقية والقانونية في المؤسسات بما يضمن ويعزز الثقة بين الشركة والمستثمرين والمساهمين.
 
وبالتالي، فإن تواجد ريادة الأعمال والحوكمة في الشركات الناشئة يشكل توازنًا مثاليًا لتحقيق النجاح المستدام، وهنا نشير إلى التفكير الابتكاري والمرونة في تكييف الأفكار والاستراتيجيات مع المتغيرات السريعة في السوق، بينما تضمن الحوكمة القواعد والإجراءات الفعالة لإدارة الشركة وضمان توجيهها نحو تحقيق الأهداف المحددة.
 
وهنا نؤكد أهمية الدور الحاسم الذي تلعبه الحوكمة في تعزيز الثقة بين المستثمرين والشركاء والعملاء، مما يسهم في جذب الاستثمارات وتعزيز نمو الشركة، ومن جهة أخرى، يعمل رواد الأعمال على توسيع آفاق الأعمال وتحقيق الابتكار والتغيير، مما يدفع بالشركة نحو النمو والازدهار.
 
ومع ذلك، فإن تحقيق التوازن بين ريادة الأعمال والحوكمة ليس مهمة سهلة فقد يواجه رواد الأعمال تحديات في إدارة الشركات الناشئة وتطبيق ممارسات الحوكمة، وقد يجدون صعوبة في التوازن بين الحاجة إلى الابتكار والسرعة في اتخاذ القرارات وبين ضرورة وجود هياكل وإجراءات تنظيمية لتحقيق الشفافية والمساءلة.
 
لذا، يجب على رواد الأعمال أن يكون لديهم الوعي الكافي لأهمية الحوكمة وأن يضمنوا وجود هيكل وآليات فعالة لإدارة شركاتهم، كما ينبغي عليهم تحديد دور مجلس الإدارة وتحديد المسؤوليات والصلاحيات اللازمة لأعضائه، و أيضًا توضيح القواعد والسياسات المتعلقة باتخاذ القرارات وإدارة المخاطر وتوزيع الأرباح.
ومن النصائح الهامة لرواد الأعمال أن يستفيدوا من استشارة الخبراء في مجال الحوكمة والأعمال للحصول على التوجيه اللازم، ويمكن لهم أيضًا الاستفادة من التدريب وحضور ورش العمل التي تساعدهم على تعزيز مهارات الحوكمة وإدارة الشركات.
 
وأخيرًا، تعد ريادة الأعمال والحوكمة تكميلًا لبعضهما البعض، حيث يمكن أن تساهم الحوكمة الفعالة في نجاح مشروعات رواد الأعمال، وبدورها، تعزز ريادة الأعمال الابتكار والتطور في المؤسسات والاقتصاد بشكل عام، ولهذا فإن التوازن المثالي بين الاثنين يمكن أن يؤدي إلى نمو وازدهار مستدام للشركات والمجتمعات على حد سواء.

ads