الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مقررة "قومي السكان": فرصة المرأة جيدة للوصول للمناصب القيادية

الإثنين 01/فبراير/2021 - 02:39 م
هير نيوز

لاتوجد أفضلية لرجل على امرأة .. والسيدات يستطعن التفوق والإنجاز
مواعيد العمل أكبر مشكلة تواجه النساء

تعمل بحس وطني لتوعية المرأة المصرية بالجيزة بحقوقها، يشغلها أن تصبح المرأة متطورة ومدركة لحياتها ومتفاعلة مع قضايا مجتمعها، وتحلم بأن تشارك المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية بشكل أكبر، إنها الدكتورة الدكتورة وفاء علي عبدالجليل مقررة المجلس القومي للسكان بمحافظة الجيزة، إلتقتها "هيرنيوز" حول طبيعة عملها وطبيعة عمل المجلس والتحديات التي تواجهها، وأحلامها المستقبلية بالنسبة لوضعية السيدات المصريات، فإلى الحوار.

•هل فرصة المرأة جيدة في الوصول للمناصب القيادية؟

نعم توجد فرصة جيدة أمام المرأة في الوصول للمناصب القيادية، لأن المرأة إنسانة متطورة وتنمي قدراتها باستمرار، وتطلع على كل ماهو جديد، ولديها صبر وقدرة على مواصلة العمل دون كلل أو ملل، بخلاف الرجل.

•هل السيدات عند إجراء انتخابات تنتخب سيدات مثلها أو رجال؟ ولماذا؟

السيدات لا تضع وجهة نظر مسبقة، وهي لديها عقل يمكنها من التمييز بين الجيد وغير الجيد، فهى إذا استشعرت جيداً من أي من الخيارين، ستمنحه صوتها، ولكن إذا تساوت الكفاءات، فستكون الأفضلية للمرأة.

•ماهي أهم المشاكل التي تواجه المرأة العاملة؟

المرأة العاملة يواجهها عدداً من المشكلات، من بينها مواعيد العمل نفسها، التى قد تتعارض في كثير من الأحيان مع شؤون بيتها، وأيضاَ بُعد مكان العمل عن منزل السيدة العاملة، حيث يستغرق الذهاب للعمل منها وقتًا وجهدًا كبيرين.

•هل المجتمع ذكوري ويميل إلى اختيار قياداته من الرجال؟

من وجهة نظري لا توجد أفضلية لرجل على امرأة، فمثلما الرجل يستطيع إنجاز مهام مختلفة، هى أيضاً تستطيع، ولكن الإشكالية في أن الرجل لديه وقت أكبر من السيدة، فهو شبه متفرغ للعمل فقط، ولديه أيضاً حرية في التأخير خارج المنزل لساعات متأخرة من الليل دون إلقاء أى لوم عليه من أسرته أو من المجتمع.

•من وجهة نظرك، هل تتمكن السيدة من عمل جولات ميدانية ناجحة؟

أنا أري أن هذه المسائل هي قدرات سواء لدى الرجل أو لدى المرأة، ولا تتوقف على النوع بمعني أنه من الممكن أن تكون سيدة ولديها قدرات عالية، وتتمكن من إجراء جولات ميدانية ناجحة وتحقيق ناجحات، تفوق أي رجل ومن الممكن العكس، أيضاً.

•ماهي طبيعة عملك كمقررة بالمجلس القومي للسكان بالجيزة؟

طبيعة عملي هى الإهتمام بالسكان ومتابعة معدل تعدادهم، هل زاد أو قل ، والاهتمام بالخصائص السكانية، حيث نعمل على عدة محاور وهي التعليم والصحة والجمعيات الأهلية، وتنظيم الأسرة، ونعقد ندوات تثقيفية لجميع فئات المجتمع، فمثلاً نعقد ندوات لـ" طلاب المدارس وطلاب الجامعات، والمدرسين والأطباء، والأهالي، وربات البيوت، وكل واحد منهما له رسالته الخاصة به، وننتقل إلى أماكن تواجدهم ، ونختار الموضوعات التي تمس كل شريحة على حدة، وأيضاً في بعض الأحيان ننقلهم إلى مقر المجلس القومي للسكان بالمعادي.

•من الذي يحاضر في المحاضرات التي ينظمها المجلس القومي للمرأة؟

أقوم باختيار أساتذة جامعة ذويي كفاءة عالية، هذا إلى جانب قيامي أنا ومقررة محافظة الإسكندرية بإلقاء المحاضرات أيضاً، لأننا الوحيدتين الأطباء على مستوى مقررات مختلف محافظات الجمهورية.

•ماهي التحديات التي تواجهك كمقررة للمجلس القومي للسكان؟

تواجهني تحديات عديدة من أبرزها أن محافظة الجيزة ذات أطراف مترامية، والأمر يتطلب التجول في مختلف أرجاء المحافظة لعقد المحاضرات لمختلف الفئات المستهدفة، الأمر الذي يتطلب وقتاً ومجهوداً كبيرين، إلى جانب ضعف الماديات المخصصة لفرع المجلس، والتي نشتري بها مستلزمات الندوات والمحاضرات التى تعقد لمختلف الفئات.

•ماهي أهم أنشطة المجلس القومي للسكان؟

أهم أنشطة المجلس القومي للسكان هو الإهتمام بتعداد السكان، من خلال خطة ربع سنوية، وأخرى نصف سنوية، ونقارن بين كل خطة وسابقتها، حتى نرى هل معدل النمو السكاني في تزايد أو في نقصان، ونبحث عن أسباب الزيادة، ففي إحدى السنوات وجدنا زيادة في عدد السكان، وكان السبب هو عجز في وسائل تنظيم الأسرة في هذه الفترة، التي شهدت زيادة، ودائما نهدف إلى السيطرة على تعداد السكان وتقليله.

•من أين تحصلي على إحصائيات السكان ؟

أحصل على الإحصائيات من جميع مراكز الصحة ومديريات الشؤون الصحية بالجيزة، حيث أن هذه الجهات لديها أعداد الوفيات والمواليد، والمرأة المترددة على المراكز، ليتم عرضها على أحمد راشد محافظ الجيزة، في اجتماع المجلس الإقليمي الذي يتم عقده شهرياً، فضلاً عن إحصائيات عن أعداد الأسرة المخصصة لكل مريض، وأعداد الأطباء المخصصين لكل مريض.

•كيف تمكنتي من التوفيق بين عملك كاستشاري أمراض نساء ونشاطك كمقررة للمجلس القومي للسكان، وبين دورك كأم وزوجة؟

التوفيق من الله أولاً ومن والدتي التى دائماً تمد لي يد العون والمساعدة باستمرار ثانياً، وأتمني لها كل التوفيق ودوام الصحة والعافية.

•ما النصيحة التي تودين توجهيها للسيدات العاملات؟

أوجه لها 3 نصائح هامة جداً وهي المحافظة على رشاقتها، ومنزلها وأبنائها، والاعتناء بهم وعدم إهمالهم، لأنهن يمثلن أهم أوجه نشاطها.

•ماذا تقولين لربات البيوت من خلال "هيرنيوز"؟

أوجه نصيحتين لربات البيوت، الأولى للسيدات غير المتعلمات، أنصحها فيها بالبحث عن فصول محو الأمية القريبة منها والالتحاق بها فوراً، لتكون ذات فكر وثقافة وترى الحياة الخارجية، بعين واعية مفكرة، تستطيع تمييز الجيد من الرديء وإخراج أجيال واعية ومدركة.

أما النصيحة الثانية، فهي موجهة للسيدات المتعلمات من ربات البيوت، هي تعمل على تثقيف نفسها في جميع الجوانب الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، والسياسية.