الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"سونيا جناحي" من موظفة في شركة الاتصالات إلى نائبًا لمنظمة العمل الدولية

الخميس 13/يونيو/2024 - 04:20 م
هير نيوز

"لم يكن همِّي طوال مسيرتي منافسة الرجل، فالأهم والمعيار الكفاءة بغض النظر هل هو رجل أم امرأة؟ فالعمل يحتاج إلى الإبداع والجرأة وهاتان الصفتان متوافرتان فينا نحن البحرينيين رجالا ونساء، ولم نشعر يوما في بلادي بأي تفرقة أو تمييز بين الجنسين.".. هكذا قالت سونيا محمد جناحي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، التي أصبحت حديث الساعة ويشار إليها بالبنان بعد تعيينها في منصب عضو أصيل في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية ونائب رئيس المنظمة لأصحاب العمل عن قارة آسيا، وبهذا اللقب أصبحت جناحي أول سيدة أعمال عربية تتولى هذا المنصب منذ تأسيس المنظمة.


"هير نيوز" تستعرض في السطور التالية أبرز المحطات في المسيرة العملية والعملية لـ"سونيا جناحي":

- في عام 1989عملت سونيا جناحي بشركة «بتلكو» البحرينية للاتصالات، حيث كانت هذه أول وظيفة لها، وفى بداية عملها كانت تحضر عددا من الاجتماعات بمنظمة الاتحاد الدولي للاتصالات في الأمم المتحدة بجنيف في عام 1990، ومنذ هذا التاريخ وضعت في ذهنها حلم الوصول إلى منصب رئيس مجلس إدارة في هذه المنظمة، وألا يقتصر دورها فقط على مجرد المشاركة في مجلس الإدارة، فأسست قسم العلاقات الدولية بشركة الاتصالات التي تعمل فيها.

- فى عام 1994 بدأت مسيرة الماجستير، ثم انتقلت إلى بنك البحرين-الكويت في مجال التسويق وهو تخصصها في الماجستير وتحديدًا في استراتيجية التسويق، ثم اشتغلت في تأسيس محافظ استثمارية وكان عندها سوق قطر وسوق الإمارات، فكانت تسافر طوال الأسبوع.

- حصلت على درجة الماجستير في التسويق الاستراتيجي من جامعة هول بالمملكة المتحدة.

- وفي عام 2002 أحست بأنها تستطيع تقديم إنجاز أكثر، لكن الوظيفة تقيدها فتركتها.

- أسست شركة استثمارية عقارية، لأن والدها مقاول وكانت معه منذ صغرها، وعندها دراية وخبرة بهذا المجال، وكان معها مجموعة شركاء ونجحت الشركة، وأسست شراكة مع شركة «أرابتك» للمقاولات في الإمارات، كما أسست شركة هندسة وتصميم داخلي، ولم يكن لديها تنويع فى الاستثمار فكان في العقار فقط.


- في عام 2005 كان هناك تحذيرات من أن العالم وصل إلى مرحلة انفجار الفقاعة العقارية، وكانت متخوفة من ذلك، فبدأت التنويع في الاستثمار فأسست أول شركة ومصنع للشوكولاتة في البحرين «مايا لا شوكليتيري»، لأنها تحب الشوكولاتة، وكانت تحرص على أن تكون خالية من المواد الحافظة ونسبة السكر وزبدة الكاكاو قليلة، للمحافظة على صحة المستهلك فى ظل انتشار أمراض السكر والكوليسترول وغيرهما من الأمراض المنتشرة في منطقتنا العربية، وحصلت على كورسات مع شركة كندية في تصنيع الشوكولاتة حتى أصبحت خبيرة في فن صناعة الشوكولاتة، وما تخوفت منه حدث حيث انهارت سوق العقارات في 2008، فأحدثت صناعة الشوكولاتة توازنا مع الشركات الأخرى المنهارة سوقها

.

- تولت منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة The Living Concepts، الشركة الأم للعلامة التجارية "والتي لا لا مايا شكولا والتي أسستها منذ أكثر من 10 سنوات كأول علامة تجارية مختصة بصناعة الشوكولاتة الحرفية في مملكة البحرين .

- تتولى رائدة الاعمال سونيا جناحي بتدريب مئات الشباب والشابات من البحرينيين في مصنعها في المنامة ، أو تدريبهم  في مصانع عالمية متخصصة بصناعة الشوكولاتة .

- ولسيدة الاعمال سونيا محمد جناحي دور ومشاركة مجتمعية في الاعمال المجتمعية وأعمال الخير والعطاء، ولها مشاركات واسعة في كافة الفعاليات الخيرية وخصوصا ما يتعلق با لارامل والايتام

- تعد جناحي من الشخصيات المؤثرة في مجالات العمل المشترك العربي والدولي، فقد شاركت في العديد من مؤتمرات العمل العربية والدولية التي عقدت خلال الدورة 29  لمجلس إدارة غرفة البحرين وفي العديد من الدورات التدريبية وورش العمل التي نظمتهما كل من منظمة العمل العربية والدولية  .

- في مايو 2021 تم انتخاب جناحي كأول امرأة عربية في مؤسسة العمل الدولية.

- وأخيرًا في يونيه 2024 جرى تعيينها نائبا لرئيس منظمة العمل الدولية، وتعد أول سيدة عربية تتولى هذا المنصب.

 

الكلمات المفتاحية
ads