الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اختيار الدكتورة أماني أبو زيد كقائدة التنمية العالمية

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 11:09 ص
هير نيوز

كرمت جامعة مانشستر المملكة المتحدة، الدكتورة أماني أبو زيد كقائدة التنمية العالمية، جاء ذلك خلال احتفال جامعة مانشستر بالذكرى المئوية لها، بمناسبة تأسيسها عام 1824 ومساهماتها في العلوم والبحث والابتكار العالمي. كجزء من الاحتفالات، تم إنشاء منشأة "طريق الذكرى المئوية" في الحرم الجامعي لتكريم المجتمع العالمي للجامعة.

من ضمن المكرمين الدكتورة أماني أبو زيد خريجة الجامعة ومفوضة الاتحاد الإفريقي للبنية التحتية والطاقة والرقمنة تم اختيارها كقيادة التنمية العالمية.


يتميز التركيب بالأحجار السداسية التي تتعرف على الشخصيات والمجموعات الرئيسية المرتبطة بجامعة مانشستر، بما في ذلك الحائزين على جائزة نوبل مثل نيلز بور وآرثر لويس وجوزيف ستيجليتز، بالإضافة إلى رواد آخرين وقادة التقدم الاجتماعي والخريجين المميزين والمؤسسات التأسيسية.

تم أيضا إطلاق ميزة على الإنترنت تحتوي على سير ذاتية للشرفاء في ذلك اليوم.

تخرجت الدكتورة أماني أبو زيد من معهد التنمية العالمية بالجامعة وحصلت على درجة الدكتوراه في التنمية الاجتماعية والاقتصادية عام 2001 وستصبح مفوضة للبنية التحتية والطاقة للاتحاد الأفريقي. أصبحت رئيسة المجلس الاستشاري الدولي لمركز أبحاث المدن الأفريقية التابع لمعهد التنمية العالمية.

مسيرة الدكتورة أبو زيد المهنية التي تميزت بالإنجازات المعترف بها عالمياً للتكامل والرفاهية في أفريقيا، حصلت على جوائزها المتعددة البارزة، بما في ذلك الاعتراف المتكرر كواحدة من أكثر النساء تأثيراً في أفريقيا، وزخارف من عدة دول، ودكتوراه فخرية من الجامعة في عام 2022.

الدكتورة أماني أبو زيد حصلت على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة القاهرة؛ وماجستير في إدارة المشاريع من الجامعة الفرنسية للتنمية الأفريقية (جامعة سنغور)؛ وماجستير الإدارة العامة (MPA) من كلية هارفارد الحكومية؛ والدكتوراه في التنمية الاجتماعية والاقتصادية من جامعة مانشستر، المملكة المتحدة.

حاصلة أيضاً على شهادة DES في الفنون من جامعة السوربون-باريس الرابعة.

الدكتورة أبو زيد حصلت على العديد من التكريمات والجوائز الدولية لقيادتها وتميزها. مع خبرة استراتيجية وتشغيلية واسعة في جميع أنحاء أفريقيا، تم انتخابها مرتين كمفوضة للاتحاد الأفريقي وتعمل في العديد من اللجان والمؤسسات العالمية الرفيعة المستوى.

 

 

 

 

ads