الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مدير صندوق الأمم المتحدة: أجساد النساء ليست أوراق للمساومة السياسية

السبت 30/يناير/2021 - 07:54 م
هير نيوز


قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن، بإعادة تمويل صندوق السكان التابع للأمم المتحدة، بعد أن أوقفت إدارة ترامب تمويل الصندوق في عام 2017 تحت مزاعم وهمية.

وصرح مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان: "أجساد النساء ليست أوراق للمساومة السياسية"، للتأكيد على اهتمام الرئيس "بايدن" بالقضايا الإنسانية والمرأة والسكان، حيث فور تنصيبه قرر معالجة القضايا المتعلقة بالفترة الئاسية السابقة ومنها وقف التمويل في عدد من المنظمات التي حاول لرئيس ترامب الضغط عليها من خلال ورقة التمويل.

كما أكد مدير الصندوق، أن قرار "بايدن" سيكون له تأثير هائل على جميع في كافة أنحاء العالم، خاصة في ظل مواجهة الدول لجائحة كورونا التي أثرت على مستوى المعيشة وفرص العمل، والرفاهية الصحية والاجتماعية للأفراد.

كانت الولايات المتحدة واحدة من أكبر ممولي الصندوق، حيث في عام 2016، قدمت 69 مليون دولار لدعم نشاطه في أكثر من 150 دولة، ولكن بوصول الرئيس ترامب عمل على تسييس كافة الملفات وأوقف التمويل في ظل حاجة العديد إلى المساعدات الإنسانية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكين": "إن وزارته ستخصص 32.5 مليون دولار لدعم صندوق الأمم المتحدة للسكان هذا العام، وإن عمل صندوق الأمم المتحدة للسكان ضروري لصحة ورفاهية النساء في جميع أنحاء العالم، ويدعم بشكل مباشر سلامة وازدهار المجتمعات في جميع أنحاء العالم، لا سيما في سياق جائحة كوفيد -19 العالمي".

وأضاف "بلينكين": "إن الولايات المتحدة تعيد الانخراط لحماية وتعزيز حقوق الإنسان لجميع النساء والفتيات، بما يتفق مع الإجماع العالمي بشأن المساواة بين الجنسين والصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية".

وتعاني النساء في الولايات المتحدة بشكل خاص والعالم بشكل أعم صور تمييز متعددة خاصة فيما يتعلق بالفجوة في الأجور بين الجنسين، والعمل غير المأجور في المنزل إضافة إلى فقدان عدد كبير من النساء وظائفهن في خضم جائحة كورونا، بجانب التمييز العنصري الذي يتعرض له السود في المجتمع الأمريكي، كما واجهت النساء في الدول التي تعاني من الحروب كما في أفريقيا والشرق الأوسط مخاطر اللجوء والخطف من جانب الجماعات الإرهابية والتجنيد قسرا، ولذلك يتعين على صندوق الأمم المتحدة للسكان من توجيه الدعم الأكبر للنساء في سبيل الارتقاء بالمجتمع.